مشاريع تخرج الطلبة

مشاريع بحوث التخرج للعام الدراسي 2020 – 2021 ، وملخصاتها في قسم اللغة العربية

تاسم التدريسي المشرفاسماء الطلبة المشتركينعنوانات البحوثوصف مختصر للبحث
1-أ د كاظم عبد فريحزهراء كريم جاسمالمجاز بين البلاغيين والنحويينوفيه وصف لمواضع الاتفاق والاختلاف بين البلاغيين وسواهم من النحويين بشأن المجاز .
اسيل فرحان بدرالحذف والتكرار في البلاغة القرآنيةوفيه بيان لأثر الحذف والتكرار في المعاني والدلالات .
ايات ماجد حميدالبلاغة وفن الاقناع نماذج مختارةوفيه بيان للبلاغة العربية وأثرها في الإقناع ، مع الاستشهاد بأمثلة مخالفة .
2-أ م د عباس اسماعيل سيلانفاطمة فاضل محمدالتعليل في السور الطواسين … .وفيه بيان لأسباب التعليل في السور الطواسين وهي : سورة الشعراء ، وسورة النمل ، وسورة القصص .
اخلاص علي حميديبناء الجملة في التواقيع المهدويةوفيه سبر خصائص الجملة العربية وما تتميز به في تواقيع الامام المهدي عليه السلام .
سجاد منذر جبارالفاعل في سورة يوسفوفيه بيان أنواع الفاعل في سورة يوسف ، وما تمتاز به .
ايناس خلف طاهرفاطمة الزهراء (عليها السلام ) في كلام …وفيه بيان شأنية الصديقة الطاهرة عليها السلام ، وبيان سمو مكانتها وعظيم منزلتها .
زهراء عبد حطيطفاطمة الزهراء (عليها السلام ) في كلام نساء النبي صلى الله عليه واله وسلموفيه وصف لمواقف نساء النبي صلى الله عليه واله وسلم من الصديقة الطاهرة عليها السلام .
دنيا خلف محسنخطب فاطمة الزهراء بين الاطلاق والتقييدالإطلاق والتقييد: وصفان للحكم. فالإطلاق  وفيه تبيان لخطب الصديقة الطاهرة وما تضمره من معان ودلالات .
دعاء علي لطيفاسلوب التعليل في السور الطواسينوفيه توضيح لأسلوب التعليل في سور الطواسين (الشعراء ، النمل ، القصص ) .
3-م د حسن منصور محمدهبة علي جليبالغزل العذري بين جميل بثينة وابن زيدونوفيه بيان لمواضع الاتفاق والاختلاف بين جميل وابن زيدون واثر البيئة في ذلك .
رشيد كاظم حسينشعر ابن الابار الاندلسي دراسة فنيةوفيه بيان للخصائص الفنية ( اللغة والصورة الفنية والايقاع ) في شعر ابن الابار الاندلسي
مريم حسين زيارة ، غفران جواد درجالالاتجاه الديني في شعر ابن الحداد الاندلسيوفيه بيان لاتجاه الديني في شعر الشاعر ، واثر القآن الكريم والسيرة العاطرة وسنة النبي صلى الله عليه واله ، والمواقف والاحداث التاريخية .
ايات رعد ثويني ، زهراء خماسالسرقات في النقد القديم  ابن سلام انموذجاوفيه بيان لمفهوم السرقة الأدبية وخصائصها عند ابن سلام الجمحي .
حنين صباح وايما حاتم رسنالمكان في شعر ابن دراج القسطليوفيه بيان لصورة المكان في شعر الشاعر ، وخصائصه الفنية .
4-م د رافد حسن مجيدمحسن مجبل منصيب ، علي خالد صالحدورة المرأة في المجتمع من منظور اسلاميوفيه يستوضح الباحث دور المرأة من منظور التشريع الإسلامي .
مناهل عبد السادةدور المرأة في النهضة الحسينية …وفيه بيان لدور المرأة في نهضة الامام الحسين عليه السلام ، وخصيصة السيدة زينب عليها السلام في ذلك .
زينب مارد راضالحكومة في الفكر السياسي الشيعيوفيه خصائص ومزايا الحكومة وما يفترض ان تكون عليه من منظور شيعي سياسي .
رؤى عبد مجيسرالزينة والاحتشام من المنظور الدينيوفيه بيان الأثر المترتب على تلك الملكات .
براء عاكول عبدالشيخية نشأتها ومصادر دراستهاوفيه تاريخ هذه الفرقة ومصادر دراستها ومصيرها .
زهراء جبار وحيد – كرار لازم راضيالبصيرة والعمى في القرآن الكريموفيه استعراض الآيات الدالة ودلالاتها .
زينب حسن حنظلالزيدية بين الامامية والمذاهب الأخرىوفيه مقارنة لهذه الطائفة عند معتنقيها وغيرهم .
5-ا م د علي صاحب عيسىفاطمة عماد قاسمالتناص الديني في شعر محمد سعيد الحبوبيوفيه بيان لمفهوم التناص  وخصائصه في شعر الشاعر .
ريام علي جبارصورة المرأة في شعر اسامة بن منقذ ت 584 هـ .وفيه تستعرض الباحثة صورة المرأة في شعر الشاعر بوصفها اما وزوجة وحبيبة وغير ذلك .
احمد كريم جبرالبناء الفني في شعر السيد محمد محمد صادق الصدر (قد)وفيه يستعرض الباحث بناء القصيدة العربية في ديوان الحياة للسيد محمد الصدر .
هبة أحمد عبدالبناء الفني في شعر البهاء زهير  ت 656 هـوفيه تستعرض الباحثة سبل البناء الفني في شعر الشاعر وما تمتاز به .
زينب بشير حسينالبنية الايقاعية في شعر ابن ظهير الاربلي …وفيه تستعرض الباحث النتائج التي توصلت بشأن خصائص الايقاع في شعر الشاعر واهم سماته .
فاطمة علي هليلالصورة الشعرية في شعر السيد الحميريوفيه بيان لمفهوم الصورة الشعرية عند الشاعر واهم انواعها وخصائصها .
هدى هاشم رحمةالحركة الشعرية في كربلاء ابّان الاحتلال العثمانيتستعرض الباحثة فيه تاريخ الحركة الشعرية في ظل احتلال العثماني وما نتج عنه في الشعر ابن تلك الحقبة .
6-م د رعد هوير سويلمفاطمة علي خزلالمرأة في شعر الشيخ أحمد الوائلي .وفيه توضح الباحثة صورة المرأة ومكانتها في شعر الشاعر ، واهم الخصائص  الشعرية والموضوعية
ملاك حامد راضيالتمرد في شعر بشار بن برديمتاز شعر بشار بخصائص كثيرة والباحثة تسلط الضوء على واحدة من خصائص شعر الشاعر ـ إلا وهو التمرد ومزاياه الفنية والموضوعية .
مرتضى هاشم دفار ، محمد ابراهيم دهيمشعر السيد جعفر الحلي دراسة موضوعيوفيه اهم المزايا الموضوعية من دون الفنية التي انماز بها شعر السيد جعفر الحلي رحمه الله .
ريام حواري عطيةالمكان في شعر ابي فراس الحمدانيللمكان وقعه وأهميته في شعر الشاعر ليس بوصفه مكانا لمسرحة الحدث وحسب بل يسهم في صناعته .
ذكريات عدنان حطاباللون في شعر عنترةوفيه تظهر الباحثة دلالات الألوان في شعر عنترة ، وما تؤول إليه .
زينب خليل ابراهيم و حيدر محمد هاشمصورة كافور الاخشيدي في شعر المتنبيلما تزل صورة كافور الاخشيدي في شعر المتنبي مثار جدل بين النقاد والباحثين …
اسماء الطلبة المشتركينعنوانات البحوثملخص البحوث
7-م د قاسم القرشيياسين ياسر فلحي ، عباس ابراهيم عودةبنية الشخصية الروائية في السرد الروائي – دراسة نظريةوفيه بيان لمفهوم الشخصية وانواعها واقوال النقاد والباحثين فيها …
عبير عوفي هاشم – نور الهدى سالم عبدالقيم المتضمنة في قصص الاطفال في قراءة للصف الرابع دراسة في الموضوعوفيه بيان للقيم الاخلاقية والتربوية والوطنية وغيرها المتضمنة في الكتاب المعني .
ابتسام ريسان – رقية عبد الامير خلفأناشيد الأطفال في قراءة الصف الخامس الابتدائي في العراق دراسة في الموضوعوفيه ايضاح لمفهوم اناشيد الأطفال وخصائصها ومزاياها وما تتضمنه من قيم في الموضوع .
حنين حسين كاظمالموروث الديني في شعر السيابايضاح مفهوم الموروث الديني وأنواعه في شعر الشاعر
صابرين عبد الحسين صابر ، نورة قاسم لازمقصص الاطفال في قراءة الصف الرابع الابتدائي دراسة في الفنوفيه بيان للخصائص الفنية التي تضمنها كتاب القراءة المعني .
8-أ م د حيدر جاسم جابرحسام اسماعيل كريمالمفعول المطلق في نهج البلاغة دراسة نحوية دلاليةوفيه ايضاح لمفهوم المفعول المطلق وامثلته ودلالاته في نهج البلاغة .
أيوب حميد عبيدالحال في سورة البقرة دراسة نحوية دلاليةبيان الحال في سورة البقرة ومايضمره من معنى ودلالات
زمن جبار عذافة، ايمان عبد الكريمإن واخواتها في سورة يونس دراسة نحوية دلاليةمعاني إن واخواتها في السورة المعنية وما تضمره من دلالات .
مريم عادل كاظمأسلوب الشرط في سورة الإسراء دراسة نحوية دلاليةوفيه تعريف بهذا الأسلوب وأدواته وأنواعه ودلالاته في سورة الإسراء .
براء حازم محمد ، حسن محمد ماردأساليب الطلب في جزء عم دراسة نحوية دلاليةوفيه بيان لهذا النوع من الأساليب وأنواعها ودراستها من الناحيتين النحوية والدلالية .
ريم شاكر موسىالمستثنى ب( إلا ) في الصحيفة السجادية دراسة نحوية دلاليةدراسة المستثنى بـ( إلا ) في الصحيفة السجادية من الجنبتين النحوية والدلالية .
9-م م نجم عبد الزهرةاسراء كريم عودةغسل العار مجموعة قصصية لصبيحة …تستعرض الباحثة فيه المفاهيم القيمية الاجتماعية وأثرها في المجتمع …
علي كريم جابرتمثلات الحرب والدمار في رواية السلبياتيبرز الباحث في الرواية موضوعة الدرس مخلفات الحروب في البنية الاجتماعية في رواية السلبيات .
حنان علي جبار ، دعاء محمد عبد الحسينتمثلات الموت في رواية جثث بلا اسماء …تبرز الباحثتان اثر الموت وتمثلاته في البنية الاجتماعية في الرواية المعنية .
اسعد شاكر جاسب ، محمد جاسم عبدالآخر في جائزة النؤم للروائية ميسلون هاديعمد الباحثان الى التعريف بمفهوم الآخر في الرواية وسبل التواصل معه …
10-م م ميادة عبد الأميرحسين نعمه سلمانالصورة الفنية في سورة قالتعريف بمفهوم الصورة الفنية وانواعها في السورة المباركة .
زهراء محمد حفاتيأدب الرحلة في الأدب العربي …التعريف بمفهوم أدب الرحلة وتاريخه وابرز رجالاته .
ياسين خضير عباسشعرية العنوان في شعر نازك الملائكةبيان مفهوم الشعرية في ديوان الشاعرة .
11-م د حنان علي محسنزهراء فيصل قاسمالحكم القصار في نهج البلاغة …توضح الباحثة المضامين العالية لتلك الحكم واساليبها الفنية
رحمة عماد ابراهيمالصورة البيانية في شعر صالح العليمعنى الصورة البيانية وانواعها في شعر الشاعر
المنتظر جابر مهدي ، محسن سعدونتائية دعبل الخزاعي دراسة بلاغيةالتعريف بالقصيدة وبيان الاساليب البلاغية فيها .
12-م م سرور جبارالتقديم والتأخير في سورة النساءفاطمة تحسين فاخروفيه تبيان للأثر المترتب على موضوعة التأخير والتقديم في السورة المعنية ، فضلا عن بيان المفهوم
الحروف المهموسة ومخارجها …مريم سلام عبد الكريمالمهموسة صوت أضعف الاعتماد في موضعه ، يتّسم بالليونة في طبيعته وتكوينه على العكس من الجهر ، فلا اهتزاز معه للأوتار الصوتية.
المشتقات في مقامات بديع الزمان الهمدانيحيدر جاسم ثامرالأَسماءُ المشتقة سبعة: اسم الفاعل، و اسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل، واسم الزمان، وغيرهن.
الدلالة الصرفية في سورة الإسراءفاطمة عبد الأمير فرحانالصرف لغة هو التغيير أو التحويل أو التصريف في الكلام ، أي اشتقاق الكلام بعضه من بعض وهو في الاصطلاح العلم الّذي يدرس أبنية الألفاظ وأوزانها وما يطرأ عليها من تغيير ، كالزيادة ، والحذف ، والصحة ، والإعلال ، والإدغام ، والإمالة ، وغير ذلك فبتغيّر أبنية الألفاظ تتغيّر المعاني
13-أ م د رعد نعمه راضيالانسجام النصي في سورة الانعامزهراء حميد كاظمالانسجام النصي يتحقق بترابط أجزاء الكلام بعضها ببعض، فكل كلمة لها علاقة بسابقتها وما سوف يلحقها عن طريق الترابط الشكلي وهو الاتساق، والترابط الدلالي وهو الانسجام، لتشكل لنا في النهاية نصا متكاملا
المشتقات في الجزء الأخير من القرآنمؤمل حيدرالأَسماءُ المشتقة سبعة: اسم الفاعل، و اسم المفعول، والصفة المشبهة، واسم التفضيل، واسم الزمان، واسم المكان، واسم الآلة. والاشتقاق أَخذ كلمة من أُخرى …
وقى ومشتقاتها في القرآن الكريمهدى كاظم صبار ، امل فاضل فريحصَان، حَمَى، ذَاد عن، حفظ من. وَقى من الخَطَر”حال دون ما يَعيب ويُشوِّه أو يُلطِّخ ، “وقَى شَرَفَه”
حروف العطف في جزء عم …فاطمة حليم قاسم ،نرجس شامل عطيةحروف العطف تسعة: ستة منها تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإِعراب معاً وهي ((الواو)) و((الفاء)) و((ثم)) و((حتى)) و((أو)) و((أم)). والثلاثة الباقية تعطي المعطوف حركة المعطوف عليه
14-أ م د زين العابدينأساليب البديع في سورة البقرةجلال عباس فاخر ، عقيل هادي حسنوالمحسنات البديعية التي أوردها قدامة في تضاعيف كتابه «نقد الشعر» بلغت أربعة عشر نوعاً، وهي حسب ترتيب ورودها في الكتاب: الترصيع، الغلو، صحة التقسيم، صحة المقابلات، صحة التفسير، التتميم، المبالغة، الإشارة، الإرداف، التمثيل. التكافؤ، التوشيح، الإيغال، الالتفات.
دلالة الاستفهام في سورة الكهفأحمد نعيم صالح  ، سولاف عباس عليالاستفهام استعلام ما في ضمير المخاطب. وقيل: هو طلب حصول صورة الشيء في الذهن، فإن كانت تلك الصورة وقوع نسبة بين الشيئين، أو لا وقوعها، فحصولها هو التصديق، …
15-م د نائل عبد الحسين عبد السيدالمرأة في شعر حازم هاشمفاطمة علي عباساكتنز النص الشعري العراقي المعاصر بطاقة إيحائية نجحت في تحطيم الأطر المعتادة للبوح الشعري متجاوزاً المألوف والسائد إلى غرابة التشكيل ومغايرة المعنى ، تحركه في ذلك نوازع ذاتية تشظت بفعل مخاضات واضع النص وقلقه وأسئلته الوجودية
الآخر في روايات علي بدرعلي مالك عبد  ، حوراء جعفرتدور جميع رواياته في بغداد وتتخذ من الطبقة الوسطى موضوعا لها، فهو يحاول رسم صور مهمة عن التاريخ الثقافي والاجتماعي والسياسي للعراق عن طريق الرواية.
جدل الثقافة في كتابات جمال جاسمحسين كريم ، حنين رحمة عليويالثقافة هي مجموعة المعرفة المكتسبة بمرور الوقت. وبهذا المعنى، فإن التعددية الثقافية تقدر التعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الثقافات المختلفة 
صورة الام في شعر سراج محمدغدير وسام محمودصورة الأم في الشعر العربي الحديث في دائرة اهتمام المتخصصين في مجال اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *