كلمة السيد رئيس القسم

كلمة السيد رئيس القسم 
أ.د سلام ناجي باقر

أ.د سلام ناجي باقر

يعد قسم معلم الصفوف الاولى من اكثر اقسام كلية التربية الاساسية اهمية وذلك لما يتكفا به من مهمة كبيرة في اعداد ملاكات تعليمية لتدريس الصفوف الاولى في المرحلة الابتدائية .

ولا يخفى اهمية تلك المرحلة الدراسية التي تمثل الاساس المعرفي والوجداني والنفسي للمتعلم ، وعيلها يستند تحديد المستفقبل الدراسية له .

ولا نبالغ اذا قلنا انها المرحلة الاكثر خطورة في الحياة الدراسية للفرد ، والتعلم في الصغر يحدد ملامح الشخصية الاجتماعية للفرد فضلا عن ميوله العلمية ومستواه المعرفي .

ولما كانت هذه المرحلة على هذه الدرجة من الاهمية والخطورة فانها تحتاج الى معلم بمستوى عال ليتصدى للمهمة الجسيمة المتملثة باعداء النشيء ، وهذا المعلم يجب ان يكون بمواصفات خاصة من الناحيتين المهنية والمعرفية .

ومهمة اعاد معلم الصفوف الاولى تقع على عاتق قسمنا ، بالتالي فان القسم يكون مسؤولا عن اعاداد النشيء في الصفوف الاولى من المرحلة الابتدائية من خلال اعاد الملاكات التدريسية التي تتصدى للتدريس في تلك المرحلة .

بالاضافة لدوره في اعداد المعلمين فان للقسم مهام متعددة تتمثل في خدمة المجتمع من خلال ورش العمل ولدورات التدريبية واعداد الوسائل التعليمية وكذلك عقد الندوات والمؤتمرات العلمية .

وينفرد قسمنا ، قسم معلم الصفوف الاولى في كلية التربية الاساسية بجامعة ميسان كونه القسم الذي يضم الدراسات العليا ( الماجستير ) بتخصص المناهج وطرائق التدريس وخرج عدد كبير من حملة هذه الشهادة رافدا بها مؤسسات وزارتي التربية والتعليم العالي .

علما ان قسمنا هو اول قسم من بين اقسام معلم الصفوف الاولى في الجامعات العراقية الذي اسحدث الدراسات العليا ,

ويسعى القسم لافتتاح دراسة الدكتوراه في نفس التخصص متسلحا بما يمتلكة من القاب علمية ( استاذ واستاذ مساعد ) وهذا المسعى لا يمثل مسعى القسم بل هو مسعى عمادة الكلية التي تبذل جهدا اداريا كبيرا في متابعة مشروع استحداث دراسة الدكتوراه .

يضاف الى ذلك مشروع  قسم رياض الاطفال والذي تسعى عمادة الكلية لاستحداثه ويمثل ملاك القسم النواة الرئيسة لرفده بالتخصصات التربوية والنفسية .

وختاما ندعوا من الله العلي القدير دوام التوفيق لكليتنا الرائدة والجامعتنا . والنجاح والتفوق لطلبتنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *