برنامج الوصف الاكاديمي لقسم التاريخ

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
 المؤسسة التعليميةجامعة ميسان  
 القسم العلمي / المركزكلية التربية للعلوم الإنسانية  
 اسم البرنامج الأكاديمي او المهنيالبكالوريوس
 اسم الشهادة النهائيةالبكالوريوس
 النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرىسنوي
 برنامج الاعتماد المعتمد التاريخ
 المؤثرات الخارجية الأخرىزيارات ميدانية / تطبيق الطلاب في المدارس المتوسطة والثانوية
 تاريخ إعداد الوصف30/6/2021
أهداف البرنامج الأكاديمي يهدف قسم التاريخ في كلية التربية إلى إعداد مدرس تاريخ ناجح وكفء يعتز بوطنه العراق والولاء للأمة العربية وتراثها وحضارتها الأصيلة ودورها الفاعل في التاريخ الإنساني  وفي الوقت نفسه يستطيع استخدام التاريخ من اجل تحقيق ماياتي :- 
فهم الحاضر استشراف المستقبل والكشف عن المتطلبات الحياة الاجتماعية المتغيرة وإدراك حقيقة التطور الاجتماعي وإبراز العلاقات المسببة في الإحداث والوقائع . 
تنمية المهارات والقدرات الفعلية وذلك بتدريب الطالب وتمرينه على اصول البحث المعتمد على التفكير والتحليل والنقد والمقارنة . 
تنمية القدرات على نقل المعرفة الى الآخرين وبخاصة الطلبة بما يخدم تربية الجيل الجديد 
تأكيد دور العرب الحضاري الإنساني في الماضي وقدرتهم على استلهام تأريخهم في انطلاقة حضارية جديدة تعزز مكانة الأمة العربية ودورها في بناء الحضارة الإنسانية المعاصرة بعامة والدولة العربية الحديثة خاصة  
      
10.      مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
الأهداف المعرفية   أ1-  إن يتعرف على مفهوم تدريس مادة التاريخ       أ2- إن يتعرف على مفهوم أساليب واستراتيجيات تدريس مادة التاريخ أ3- إن يستخدم احدث الطرق في التدريس
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 –  مهارات أدائية عن طريق إشراك الطالب بالدرس ب 2 – استخدام الوسائل التوضيحية من خلال استخدام الصور التي تدل على الآثار التاريخية القديمة ب 3 – تطبيق الدرس من قبل الطلبة       
     طرائق التعليم والتعلم
طريقة إلقاء المحاضرات المناقشة الصفية (طريقة الحوار الجماعي – أسلوب الندوة – حلقة نقاشية /سمنر )الوحدات التعليمية  
     طرائق التقييم
طريقة التعبير في الوجه التغذية الراجعة من الطلاب  
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .          ج1- تنمية النظر بالإعجاب إلى تراث العراق القديم   ج2- تعزيز تراث الإباء والأجداد واعتبارهم مظهراً حضارياً موفقاً للمرحلة التاريخية ج3- تقدير دور الإسلام ثورة بوجه الظلم والتخلف وإبراز الدور القيادي للرسول الكريم         ج4- تقدير الدور الحضاري للعرب وتأثيراتهم في عصر نهضة أوربا الحديثة والمعاصرة
    طرائق التعليم والتعلم المناقشة الصفية التضارب المعرفي التفكير ماوراء التفكير     طرائق التقييم
طريقة التعبير في الوجه التغذية الراجعة من الطلاب الاختبار الشفوي الاختبار التحريري
  د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- التواصل اللفظي : إن يكون الطالب قادر على التعبير عن الأفكار بوضوح وثقة في الكلام .  
         طرائق التعليم والتعلم
العصف الذهني .الاستقصاء  
         طرائق التقييم
التقويم التمهيدي التقويم التتبعي (اختبارات تحريرية ) التقويم الختامي
بنية البرنامج
المرحلة الدراسيةرمز المقرر أو المساقاسم المقرر أو المساق          الساعات المعتمدة
     نظري   عملي
المرحلة الأولىالتاريختاريخ العراق القديم3 
  تاريخ العرب قبل الإسلام3 
  تاريخ عصر الرسالة والخلافة الراشدة3 
  تاريخ أوربا العصور الوسطى3 
  الجغرافية العامة2 
  علم النفس التربوي2 
  الحاسبات12
  اللغة العربية2 
  حقوق الإنسان2 
  أسس تربية2 
  الانكليزي2 
المجموع252
     
المرحلة الدراسيةرمز المقرر أو المساقاسم المقرر أو المساق          الساعات المعتمدة
     نظري   عملي
الثانيةالتاريخ تاريخ الوطن العربي القديم2 
  تاريخ الدولة العربية فيس العصر الأموي2 
  تاريخ الاندلس2 
  تاريخ الوطن العربي الحديث2 
  تاريخ أوربا في عصر النهضة2 
  تاريخ الحضارات القديم2 
  جغرافية الوطن العربي2 
  منهج بحث التاريخي2 
  علم النفس النمو2 
  الحاسبات12
  إدارة وإشراف2 
  الانكليزي2 
المجموع232
الثالثةالتاريختأريخ أوربا الحديث3 
  تأريخ العراق الحديث3 
  تأريخ الدولة العباسية3 
  تأريخ التحديث في الدول الإسلامية3 
  تاريخ الحضارة العربية الإسلامية3 
  تأريخ آسيا الحديث والمعاصر2 
  فلسفة التأريخ2 
  المناهج وطرائق التدريس2 
  إرشاد وصحة نفسية2 
المجموع23 
الرابعةالتاريختأريخ العراق المعاصر 3 
  تأريخ الوطن العربي المعاصر3 
  تأريخ العالم المعاصر3 
  تأريخ إيران وتركيا المعاصر 2 
  نصوص تاريخية باللغة الانكليزية2 
  تاريخ الأمريكيتين 2 
  بحث تخرج2 
  القياس وتقويم2 
  المشاهدة والتطبيق  2
المجموع21 
التخطيط للتطور الشخصي
 
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
مركزي    
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
  الموقع الالكتروني للكلية أو الجامعة مكتبة الجامعة مكتبة الكلية أهم الكتب والمصادر الخاصة بقسم التاريخ المكتبة الافتراضية
مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع إشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
 مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوىرمز المقرراسم المقررأساسي أم اختياريالأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامجالأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1أ2أ3أ4ب1ب2ب3ب4ج1ج2ج3ج4د1د2د3د4
المرحلة الأولى التاريخ تاريخ العراق القديمأساسي ****************
 تاريخ العرب قبل الإسلامأساسي                
المرحلة الثانية تاريخ عصر الرسالة والخلافة الراشدةأساسي                
 تاريخ أوربا العصور الوسطىأساسي                
  الجغرافية العامةأساسي                
 علم النفس التربويأساسي                
  الحاسباتأساسي                
  اللغة العربيةأساسي                
  حقوق الإنسانأساسي                
  أسس تربيةأساسي                
المرحلة الثانية
المرحلة الثانية التاريخ تاريخ الوطن العربي القديمأساسي                
  تاريخ الدولة العربية فيس العصر الأمويأساسي                
  تاريخ الأندلسأساسي                
  تاريخ الوطن العربي الحديثأساسي                
  تاريخ أوربا في عصر النهضةأساسي                
  تاريخ الحضارات القديمةأساسي                
  جغرافية الوطن العربيأساسي                
  منهج بحث التاريخيأساسي                
  علم النفس النموأساسي                
  الحاسباتأساسي                
  إدارة وإشرافأساسي                
المرحلة الثالثة
المرحلة الثالثة التاريختأريخ أوربا الحديثأساسي                
  تأريخ العراق الحديثأساسي                
  تأريخ الدولة العباسيةأساسي                
  تأريخ التحديث في الدول الاسلاميةأساسي                
  تاريخ الحضارة العربية الإسلاميةأساسي                
  تأريخ آسيا الحديث والمعاصرأساسي                
  فلسفة التأريخأساسي                
  المناهج وطرائق التدريسأساسي                
  إرشاد وصحة نفسيةأساسي                
المرحلة الرابعة
المرحلة الرابعة التاريختأريخ الدولة في العصر العباسيأساسي                
  تأريخ الوطن العربي المعاصرأساسي                
  تأريخ العالم المعاصرأساسي                
  تأريخ إيران وتركيا المعاصر أساسي                
  نصوص تاريخية باللغة الانكليزيةأساسي                
  تاريخ الأمريكيتين  اختيارية                
  بحث تخرجأساسي                
  القياس وتقويمأساسي                
  المشاهدة والتطبيق أساسي                


نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛
المؤسسة التعليميةجامعة ميسان
القسم العلمي  / المركزقسم التاريخ / كلية التربية
اسم / رمز المقررالتاريخ
أشكال الحضور المتاحةاليومي
الفصل / السنةسنوي
عدد الساعات الدراسية (الكلي)178
تاريخ إعداد هذا الوصف 30/6/2021
أهداف المقرر
يهدف قسم التاريخ في كلية التربية الى إعداد مدرس تاريخ ناجح وكفء يعتز بوطنه العراق والولاء للأمة العربية وتراثها وحضارتها الأصيلة ودورها الفاعل في التاريخ الإنساني  .
النظر إلى التاريخ والتراث نظرة تجديدية تسهم في خدمة الحياة المعاصرة للأمة العربية في جوانبها المختلفة وبخاصة الجانب السياسي .
الاستفادة من الدرس التاريخي على إحداث العالم  في الماضي والحاضر .
اعتبار التاريخ وسيلة لتحقيق فهم أفضل للعلاقات المعاصرة بين الشعوب بما يخدم أهداف التعاون من اجل السلام والحرية .
 
البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبةالكتب المقررة للمرحلة الأولى
تاريخ العراق القديم                          د. طه باقر السيرة النبوية والخلافة الراشدة           د. هاشم يحيى الملاح تاريخ العرب قبل الإسلام                   د. رشيد عبد الله لجميلي
الكتب المقررة للمرحلة الثانية
الدولة العربية الأموية                       د. رشيد عبد الله الجميلي تاريخ المغرب والأندلس                    د. محمد بشير راضي العامري تاريخ أوربا في عصر النهضة             د. محمد مظفر الادهمي تاريخ الوطن العربي الحديث               د. إبراهيم خليل احمد منهج البحث العلمي                          د. حسن عثمان تاريخ الوطن العربي القديم                 د. سامي سعيد الأحمد
الكتب المقررة للمرحلة الثالثة
تاريخ الخليج الحديث والمعاصر            د. جعفر عباس حميد وآخرون تاريخ أوربا الحديث                           د. محمد مظفر الادهمي دراسات في فلسفة التاريخ                    د. هاشم يحيى الملاح تاريخ الدولة العباسية                          د. عبد الجبار ناجي وآخرون تاريخ العراق المعاصر                       د. إبراهيم خليل احمد وآخرون دراسات في الحضارة العربية الإسلامية   د. خاشع المعاضيدي و د. عبد الأمير دكسن
الكتب المقررة للمرحلة الرابعة تاريخ العالم المعاصر                  د.عبد الوهاب عباس القيسي وآخرون تاريخ إيران وتركيا                   د. خليل علي مراد  و د. إبراهيم خليل احمد تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر            د. خليل إبراهيم احمد تاريخ الدولة العباسية العصور العباسية المتأخرة    د. رشيد عبد الله الجميلي منهج باللغة الانكليزية . An English Course For The Students o  History     
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها    ( المجلات العلمية , التقارير ,….  )مجلات الدراسات التاريخية
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ….  مواقع الانترنيت        

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *