يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
المؤسسة التعليمية
جامعة ميسان
القسم العلمي / المركز
كلية التربية للعلوم الإنسانية
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني
البكالوريوس
اسم الشهادة النهائية
البكالوريوس
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى
سنوي
برنامج الاعتماد المعتمد
التاريخ
المؤثرات الخارجية الأخرى
زيارات ميدانية / تطبيق الطلاب في المدارس المتوسطة والثانوية
تاريخ إعداد الوصف
30/6/2021
أهداف البرنامج الأكاديمي يهدف قسم التاريخ في كلية التربية إلى إعداد مدرس تاريخ ناجح وكفء يعتز بوطنه العراق والولاء للأمة العربية وتراثها وحضارتها الأصيلة ودورها الفاعل في التاريخ الإنساني وفي الوقت نفسه يستطيع استخدام التاريخ من اجل تحقيق ماياتي :-
فهم الحاضر استشراف المستقبل والكشف عن المتطلبات الحياة الاجتماعية المتغيرة وإدراك حقيقة التطور الاجتماعي وإبراز العلاقات المسببة في الإحداث والوقائع .
تنمية المهارات والقدرات الفعلية وذلك بتدريب الطالب وتمرينه على اصول البحث المعتمد على التفكير والتحليل والنقد والمقارنة .
تنمية القدرات على نقل المعرفة الى الآخرين وبخاصة الطلبة بما يخدم تربية الجيل الجديد
تأكيد دور العرب الحضاري الإنساني في الماضي وقدرتهم على استلهام تأريخهم في انطلاقة حضارية جديدة تعزز مكانة الأمة العربية ودورها في بناء الحضارة الإنسانية المعاصرة بعامة والدولة العربية الحديثة خاصة
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
الأهداف المعرفية أ1- إن يتعرف على مفهوم تدريس مادة التاريخ أ2- إن يتعرف على مفهوم أساليب واستراتيجيات تدريس مادة التاريخ أ3- إن يستخدم احدث الطرق في التدريس
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 – مهارات أدائية عن طريق إشراك الطالب بالدرس ب 2 – استخدام الوسائل التوضيحية من خلال استخدام الصور التي تدل على الآثار التاريخية القديمة ب 3 – تطبيق الدرس من قبل الطلبة
طرائق التعليم والتعلم
طريقة إلقاء المحاضرات المناقشة الصفية (طريقة الحوار الجماعي – أسلوب الندوة – حلقة نقاشية /سمنر )الوحدات التعليمية
طرائق التقييم
طريقة التعبير في الوجه التغذية الراجعة من الطلاب
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تنمية النظر بالإعجاب إلى تراث العراق القديم ج2- تعزيز تراث الإباء والأجداد واعتبارهم مظهراً حضارياً موفقاً للمرحلة التاريخية ج3- تقدير دور الإسلام ثورة بوجه الظلم والتخلف وإبراز الدور القيادي للرسول الكريم ج4- تقدير الدور الحضاري للعرب وتأثيراتهم في عصر نهضة أوربا الحديثة والمعاصرة
طريقة التعبير في الوجه التغذية الراجعة من الطلاب الاختبار الشفوي الاختبار التحريري
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- التواصل اللفظي : إن يكون الطالب قادر على التعبير عن الأفكار بوضوح وثقة في الكلام .
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
مركزي
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
الموقع الالكتروني للكلية أو الجامعة مكتبة الجامعة مكتبة الكلية أهم الكتب والمصادر الخاصة بقسم التاريخ المكتبة الافتراضية
مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع إشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى
رمز المقرر
اسم المقرر
أساسيأم اختياري
الأهداف المعرفية
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج
الأهداف الوجدانية والقيمية
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1
أ2
أ3
أ4
ب1
ب2
ب3
ب4
ج1
ج2
ج3
ج4
د1
د2
د3
د4
المرحلة الأولى
التاريخ
تاريخ العراق القديم
أساسي
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
تاريخ العرب قبل الإسلام
أساسي
المرحلة الثانية
تاريخ عصر الرسالة والخلافة الراشدة
أساسي
تاريخ أوربا العصور الوسطى
أساسي
الجغرافية العامة
أساسي
علم النفس التربوي
أساسي
الحاسبات
أساسي
اللغة العربية
أساسي
حقوق الإنسان
أساسي
أسس تربية
أساسي
المرحلة الثانية
المرحلة الثانية
التاريخ
تاريخ الوطن العربي القديم
أساسي
تاريخ الدولة العربية فيس العصر الأموي
أساسي
تاريخ الأندلس
أساسي
تاريخ الوطن العربي الحديث
أساسي
تاريخ أوربا في عصر النهضة
أساسي
تاريخ الحضارات القديمة
أساسي
جغرافية الوطن العربي
أساسي
منهج بحث التاريخي
أساسي
علم النفس النمو
أساسي
الحاسبات
أساسي
إدارة وإشراف
أساسي
المرحلة الثالثة
المرحلة الثالثة
التاريخ
تأريخ أوربا الحديث
أساسي
تأريخ العراق الحديث
أساسي
تأريخ الدولة العباسية
أساسي
تأريخ التحديث في الدول الاسلامية
أساسي
تاريخ الحضارة العربية الإسلامية
أساسي
تأريخ آسيا الحديث والمعاصر
أساسي
فلسفة التأريخ
أساسي
المناهج وطرائق التدريس
أساسي
إرشاد وصحة نفسية
أساسي
المرحلة الرابعة
المرحلة الرابعة
التاريخ
تأريخ الدولة في العصر العباسي
أساسي
تأريخ الوطن العربي المعاصر
أساسي
تأريخ العالم المعاصر
أساسي
تأريخ إيران وتركيا المعاصر
أساسي
نصوص تاريخية باللغة الانكليزية
أساسي
تاريخ الأمريكيتين
اختيارية
بحث تخرج
أساسي
القياس وتقويم
أساسي
المشاهدة والتطبيق
أساسي
نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛
المؤسسة التعليمية
جامعة ميسان
القسم العلمي / المركز
قسم التاريخ / كلية التربية
اسم / رمز المقرر
التاريخ
أشكال الحضور المتاحة
اليومي
الفصل / السنة
سنوي
عدد الساعات الدراسية (الكلي)
178
تاريخ إعداد هذا الوصف
30/6/2021
أهداف المقرر
يهدف قسم التاريخ في كلية التربية الى إعداد مدرس تاريخ ناجح وكفء يعتز بوطنه العراق والولاء للأمة العربية وتراثها وحضارتها الأصيلة ودورها الفاعل في التاريخ الإنساني .
النظر إلى التاريخ والتراث نظرة تجديدية تسهم في خدمة الحياة المعاصرة للأمة العربية في جوانبها المختلفة وبخاصة الجانب السياسي .
الاستفادة من الدرس التاريخي على إحداث العالم في الماضي والحاضر .
اعتبار التاريخ وسيلة لتحقيق فهم أفضل للعلاقات المعاصرة بين الشعوب بما يخدم أهداف التعاون من اجل السلام والحرية .
البنية التحتية
1ـ الكتب المقررة المطلوبة
الكتب المقررة للمرحلة الأولى
تاريخ العراق القديم د. طه باقر السيرة النبوية والخلافة الراشدة د. هاشم يحيى الملاح تاريخ العرب قبل الإسلام د. رشيد عبد الله لجميلي
الكتب المقررة للمرحلة الثانية
الدولة العربية الأموية د. رشيد عبد الله الجميلي تاريخ المغرب والأندلس د. محمد بشير راضي العامري تاريخ أوربا في عصر النهضة د. محمد مظفر الادهمي تاريخ الوطن العربي الحديث د. إبراهيم خليل احمد منهج البحث العلمي د. حسن عثمان تاريخ الوطن العربي القديم د. سامي سعيد الأحمد
الكتب المقررة للمرحلة الثالثة
تاريخ الخليج الحديث والمعاصر د. جعفر عباس حميد وآخرون تاريخ أوربا الحديث د. محمد مظفر الادهمي دراسات في فلسفة التاريخ د. هاشم يحيى الملاح تاريخ الدولة العباسية د. عبد الجبار ناجي وآخرون تاريخ العراق المعاصر د. إبراهيم خليل احمد وآخرون دراسات في الحضارة العربية الإسلامية د. خاشع المعاضيدي و د. عبد الأمير دكسن
الكتب المقررة للمرحلة الرابعة تاريخ العالم المعاصر د.عبد الوهاب عباس القيسي وآخرون تاريخ إيران وتركيا د. خليل علي مراد و د. إبراهيم خليل احمد تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر د. خليل إبراهيم احمد تاريخ الدولة العباسية العصور العباسية المتأخرة د. رشيد عبد الله الجميلي منهج باللغة الانكليزية . An English Course For The Students o History
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,…. )