رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش (تقييم القابلية الإنتاجية لتُرب كتوف نهر دجلة في قضائي قلعة صالح والقرنة)

ناقشت رسالة الماجستير في قسم الجغرافية في كلية التربية جامعة ميسان والموسومة (تقييم القابلية الإنتاجية لتُرب كتوف نهر دجلة في قضائي قلعة صالح والقرنة) لطالب الدراسات العليا ( ابراهيم قاسم جمعة) وبإشراف الأستاذ الدكتور ( كاظم شنته سعد)

تهدف الرسالة الى دراسة العوامل المؤثرة في تقييم القابلية الإنتاجية لتُرب منطقة الدراسة ومعرفة الأسباب الرئيسية لضعف إنتاجية بعض تُرب منطقة الدراسة.

تحليل الخصائص الفيزيائية والكيميائية والخصوبية للتُربة و تقييم مدى تأثيرها في تحديد القابلية الإنتاجية للتُرب الزراعية.

تصنيف الأراضي الزراعية حسب قابليتها الإنتاجية ومستوياتها الخصوبية.

دراسة العلاقة بين خصائص التُربة وإنتاجية المحاصيل الزراعية فيها وبيان مدى ملائمة تُربها لزراعة محاصيل معينة.

أهمية الدراسة :

تكمن أهمية الدراسة في تقييم القابلية الإنتاجية وتصنيف الاراضي حسب قابليتها الإنتاجية ومستواها الخصوبي لتُرب مناطق كتوف نهر دجلة في قضائي قلعة صالح والقرنة, لما لهذه المناطق من أهمية زراعية كبيرة نظراً لخصائصها المتعددة التي تساهم في ارتفاع إنتاجيتها مقارنة بالمناطق الزراعية الأخرى ضمن هذين القضاءين.

توصلت الرسالة إلى مجموعة من النتائج

1. ساهمت عدد من العوامل الجغرافية(الطبيعية والبشرية) في تشكيل خصائص تُربة منطقة الدراسة بشكل مباشر أو غير مباشر وتشمل العوامل الطبيعية على (التكوينات الجيولوجية، وخصائص السطح، والعناصر المناخية، والموارد المائية، والغطاء النباتي الطبيعي) بينما تشمل العوامل البشرية على (الحراثة وتهيئة الأرض والتسميد والري والبزل ونظام الزراعة المتبع).

2. أن تربة منطقة الدراسة ذات نسيج مزيجي غريني، مما يمنحها خصائص فيزيائية وكيميائية جيدة، حيث تتمتع بمسامية معتدلة، سعة تبادلية كاتيونية متوسطة، وقابلية معتدلة للاحتفاظ بالماء والعناصر الغذائية. العناصر الغذائية الأساسية كالفوسفور والنتروجين تتواجد بتراكيز متوسطة إلى عالية، بينما يظهر تركيز البوتاسيوم بشكل ضعيف، مما يحد من كفاءة التربة في دعم نمو النباتات ويؤثر على خصوبتها في ظل الظروف المناخية الجافة.

3. أن التصنيف المعتمد من قبل العالم البلجيكي (SYS)أفضل تصنيف لقابلية التُربة الإنتاجية لكونه لا يخضع لذاتية الباحث أو ينحاز لمجال دراسته بل لاعتماده حقائق علمية متفق عليها ومعادلة رياضية نتائجها تحدد مدى ملائمة التُرب للزراعة.

4. أن تُرب منطقه الدراسة تقع تحت صنفين من أصناف التُرب حسب تصنيف (SYS) لها هما الصنف الاول (S1) وهو(الملائم جدا)وبذلك تكون تُرب مثالية وتفي بجميع متطلبات المحاصيل الزراعية لتحقيق أعلى إنتاجية, جاء في المرتبة الثانية إذ بلغت مساحته (126.69)كم2 وبنسبة مئوية (43.95)% أما الصنف الثاني (S2)وهو (الملائم) ويتميز بكونه مناسباً بشكلٍ عامٍ ويفئ بجزء كبيرٍ من المتطلبات للمحاصيل, وجاء في المرتبة الاولى من حيث المساحة بلغت (168.1)كم2 من مساحة منطقة الدراسة البالغة (294.79)كم 2وبنسبة مئوية (57.02)%, أما الأصناف الثلاثة الاخرى (معتدل الملائمة, قليل الملائمة, غير ملائم) فلا وجود لها وهذا يدل على أن تُرب منطقة الدراسة تُرب ملائمة للزراعة.

5. أن مستواها الخصوبي من خلال تطبيق معادلة (NAI) يتباين بين المستوى (المنخفض والمتوسط).

6. أن المحاصيل الزراعية(القمح – الرز- الذرة الصفراء والبيضاء-الشعير – الخضروات- المراعي المتحملة للملوحة – قصب السكر)بمعدلاتها العامة تقع في فئتين هما (ملائم للغاية – ملائم إلى حد ما)وهذا يدل على ملائمة تُرب منطقة الدراسة لجميع المحاصيل المذكورة.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش موقف سوريا من تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية ونشاطها حتى عام ١٩٧٩

ناقشت رسالة الماجستير في قسم التاريخ بكلية التربية جامعة میسان والموسومة ” موقف سوريا من …