تدريسي في كلية التربية جامعة ميسان يحصل على شهادة الدكتوراه الموسومة (تصميم ومحاكاة لمصفوفات الهوائي الشريطي الدائري المعدل المثارة بمغذيين متعامدين وركيزتين عازلتين) من جامعة البصرة

حصلت التدريسية في قسم الفيزياء بكلية التربية جامعة ميسان الأستاذة دعاء حسين هاشم على شهادة الدكتوراه

وباطروحتها الموسومة (تصميم ومحاكاة لمصفــوفــات الهوائــي الشريطـي الدائــري المعــدل المثارة بمغذيين متعامدين و ركيزتيـن عازلتين)

واجريت هذه المناقشة في جامعة البصرة/كلية التربية للعلوم الصرفة/ قسم الفيزياء بقاعة الحسن بن الهيثم يوم الخميس المصادف 11/5/2023

تهدف هذه الدراسة الى تحسين مساؤ الهوائي الشريطي الدائري والمتمثلة بقلة التحصيل وضيق عرض النطاق الترددي من خلال عمل مصفوفات خطية وسطحية لتحسين التحصيل والاتجاهية واستخدام طبقتين عازلتين ومغذيين بارتفاع وثابت عزل مختلف.

وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الباحثة تصميم ومحاكاة الهوائيات الشريطية الدائرية (CMSAs). باستخدام برنامج المحاكاة البنية عالية التردد (HFSS) لتصميم ومحاكاة هذه الهوائيات. وانقسمت الدراسة للهوائيات المصممة إلى خمسة أجزاء رئيسية

الجزء الاول, يتضمن تقديم CMSA كهوائي شريطي قياسي بمغذيين متعامدين (التصميم (A)). تم طباعة هذا الهوائي المقترح بثمن رخيص على مادة FR4-epoxy , والذي له ثابت عزل مقدارة 4.4 وأبعاده (mm3 28x28x1.6). نصف قطر المشع الدائري (a= 6.8 mm). تم تقديم نتائج المحاكاة لخسارة الارجاع S11 و S22 , وممانعة الدخل , والهيكل الإشعاعي في بعدين وثلاثة أبعاد , والتحصيل الكلي في ثلاثة أبعاد. هذه النتائج هي (S11 = -38.28dB) و (S22 = -43.68 dB) وعرض النطاق الترددي (MHz206.3 B.W=). قيم VSWR هي (1.02) و (1.01) للمغذيان الأول والثاني على التوالي. المغذيان الأول والثاني لها قيم قيم ممانعة دخل (51.1 , -0.5) اوم و (50.5 , -0.4) اوم, على التوالي, بتردد رنين (5.84 جيجا هرتز) مع التحصيل الكلي (ديسيبل 5.30). علاوة على ذلك , فإن نمط الإشعاع متماثل , بدون فصوص جانبية.

في الجزء الثاني ، يعتمد تصميم الهوائي المقترح على شقين مستطيلتين مع مغذيين متعامدين يغذيان الهياكل المقترحة عند (5.84 جيجاهرتز) ، لتحسين معاملات الهوائي المقترح (التصميم (B)). هذه الشقوق لها نفس الأبعاد (2.0×0.5 mm2) وتقع بالقرب من حافة المشع. يبلغ التحصيل الكلي لهذا التصميم (ديسيبل5.4) ، وعرض النطاق الترددي ( MHz224.9 B.W=) ، وخسارة الارجاع (ديسيبل S11 = -37.38 ، ديسيبل S11 =-39 .87) ، وتردد الرنين (5.84 جيجا هرتز).

من أجل تحسين أداء الهوائي ، وخاصة لزيادة عرض النطاق الترددي الذي يعمل ضمنة الهوائي المصمم ، تم تعديل شكل المشع، باعتباره الجزء الثالث. يتكون تركيب المشع المقترح من أشكال تناظر بسيطة مثل الدوائر والمربعات لزيادة عرض النطاق الترددي للهوائي بقيمة (273 ميجاهرتز) عند تردد الرنين (5.86 جيجاهرتز) وخسارة ارجاع (-19.01 ديسيبل) للمغذي الأول ، وكذلك بتردد رنين (5.81 جيجا هرتز) وخسارة ارجاع (-18.71 ديسيبل) للمغذي الثاني.

يركز الجزء الرابع على الهوائيات الشريطية الدائرية CMSAs التي تتكون من طبقتين عازلتين ومشع معدني واحد. الهوائي الشريطي الدائري CMSA بطبقتين عازلتين (التصميم7 (B) له عرض نطاق ترددي بقيمة (168.7ميغا هرتز) ، وتردد تشغيل (جيجا هرتز5.87) ، خسارة ارجاع (S11 = -19.36 dB ، S22 = -20.00) ، و قيمة التحصيل الكلي له (7.01 ديسيبل).

في الجزء الأخير ، تم تصميم ومحاكاة مصفوفات الهوائيات الشريطية الدائرية الخطية والمستوية. بحث هذا القسم في تأثير عدد العناصر والمسافة بين العناصر على معاملات الإشعاع و وجد أنه عندما تكون المسافة بين العناصر تساوي 0.5λ ، يحدث الحد الأدنى لمستوى الفص الجانبي ، يكون الحد الأدنى لقيمة مستوى الفص الجانبي الأول (-13.18 ديسيبل) ، و التحصيل الكلي هو (19.04 ديسيبل). أيضًا ، تم زيادة عدد العناصر في هذه المصفوفة إلى 1 × 8. تظهر نتائج المحاكاة أن زيادة عدد عناصر المصفوفة ينتج عنه زيادة في قيمة التحصيل مصحوب بضيق عرض حزمة الإشعاع ، ولكنه يزيد أيضًا من قيمة مستوى الفص الجانبي.

وبهذه المناسبة تتقدم عمادة كلية التربية متمثلة بالاستاذ الدكتور هاشم داخل حسين الدراجي والسادة المعاونين المحترمين وبكادرها الوظيفي والتدريسي بأجمل آيات التهاني والتبريكات إلى الأستاذة دعاء حسين هاشم متمنين لها مسيرة علمية حافلة بالعطاء خدمة لعراقنا الحبيب