رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة ميسان تناقش شعر ابن فركون دراسة في التراكيب ودلالاتها

ناقشت رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية في كلية التربية الموسومة ( شعر ابن فركون دراسة في التراكيب ودلالاتها )

تقدمت بها الطالبة شمس الضحى عبدالواحد كريم وبإشراف الدكتور موفق مجيد ليلو

تضمنت الرسالة التعريف الموجز بحياة الشاعر من حيث اسم الشاعر وولادته ، دراسته واساتذته وآثاره ، واهم أغراضه الشعرية ووفاته ، ومفهوم التركيب والجملة بين القدماء والمحدثين

بينت الرسالة أن طاقة النحو قوية مبدعة إذا أحسن الشعراء استخدامها ، وأنه يمكن أن يكون النحو مدخلاً صحياً لفهم النصوص وتفسيرها إذا أُخَذ فى مفهوم النحو أنه تفاعلٌ مثمرٌ مع المفردات التي تشغل وظائفه والسياق الذي ترد فيه مع المفردات ،أو بمعنى أخر أن الفهم الصحيح للنحو هو الفهم الصحيح الأساس الدلالي الذي يقوم عليه النص .

اختتمت الرسالة بالكشف ظاهرة التقديم والتأخير في شعر ابن فركون كانت ظاهرة بارزة حيث شكلت ملحماً اسلوبياً بارزاً وربطها بالسياق الذي لعبَ دوراً مهماً في بناء الجملة حيث يوضح السياق أثر العلاقة بين النحو والنص الشعري والخروج عن القاعدة المألوفة يضيف ملحماً ثرياً بالدلالات.