نبذة عن القسم

قسم هندسة النفط هو فرع من فروع الهندسة الذي يركز على استكشاف واستخراج الموارد النفطية والغاز الطبيعي. يشمل هذا القسم دراسة وتطبيق التقنيات والعمليات الهندسية الحديثة والمتجددة,  لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، وتطوير الحقول النفطية والابار وتصميم وبناء وصيانة منشآت استخراج النفط ومعالجته.

تم استحداث قسم هندسة النفط في العام الدراسي مع استحداث كلية الهندسة في العام 2012 بعدد طلبة في الدورة الأولى 21 خريجاً حيث يمنح القسم شهادة البكالوريوس في علوم هندسة النفط بتخصص عام, ويقبل القسم الطلبة خريجي الإعدادية من المعدلات العالية للفرع التطبيقي.

تم بعد ذلك استحداث الدراسة المسائية بالإضافة الى الدراسة الصباحية في قسم هندسة النفط ليلبي حاجة المحافظة والطلب على دراسة هندسة النفط، في محافظة ميسان والمحافظات القريبة.

طلاب هندسة النفط في جامعة ميسان يتعلمون مختلف الأساليب والتقنيات المستخدمة في عمليات الحفر ودراسة المكامن النفطية وإنتاج النفط والغاز من الآبار والحقول. يشمل ذلك دراسة هندسة الحفر والمكامن النفطية وإنتاج النفط والغاز بالإضافة الى الجيولوجيا والجيوفيزياء لفهم الطبقات والصخور، وكذلك دراسة كثير من المواد الساندة لهندسة النفط التي يحتاجها مهندس النفط مثل برمجة الحاسبات والرياضيات والتحليلات الهندسية كذلك ميكانيك الموائع والميكانيك الهندسي والرسم الهندسي والبرمجيات الحديثة التي تتعامل مع الصناعة النفطية ومواد دراسية كثيرة أخرى، خلال فترة الدراسة التي تمتد لأربعة سنوات دراسية بنظام فصلي.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل مهندسو النفط على ضمان سلامة العمليات المختلفة في هندسة النفط والحفاظ على البيئة والسلامة المهنية ضمن أخلاقيات الهندسة وأخلاقيات المهنة. وهم أيضًا مسؤولون عن تحسين كفاءة استخدام الموارد وتقليل التأثيرات البيئية السلبية لصناعة النفط والغاز.

فهم هندسة النفط يلعبون دورًا حيويًا في تلبية الاحتياجات العالمية للطاقة وضمان استدامة صناعة النفط والغاز.

والجدير بالذكر ان القسم بأساتذته الأكفاء، يبذلون كل الجهد لتهيئة مهندس نفط كفوء وعلى مستوى عالي من الإمكانية لمواجهة وحل المشكلات التي تواجهه أثناء عمله.