التدريب المتواتر تأثير تمرينات بالتدريب المتواتر عالي الكثافة في بعض القدرات البدنية وفاعلية الهجوم بتنس الطاولة
الكلمات المفتاحية:
التدريب المتواتر ، القدرات البدنية ، فاعلية الهجومالملخص
مستخلص البحث
تعد لعبة تنس الطاولة واحدة من أهم الألعاب الجماهيرية التي تمارس على المستوى الفردي لجميع طبقات المجتمع ، إذ تحوي على جوانب متعددة جامعة لعدد كبير من المتغيرات على جميع المستويات المهارية والبدنية والعقلية والجسمية ، ويعد الجانب المهاري احد أهم الجوانب المحددة لمستوى الأداء في هذه اللعبة التي تتسع لتشمل مهارات متعددة مثل ( الإرسال ، الهجوم ، الدفاع ) وبتفرعاتها الكثيرة ان اهمية البحث في وضع تمرينات بأسلوب التدريب المتواتر عالي الكثافة لتطوير بعض القدرات البدنية والمهارية للاعبي تنس الطاولة اما مشكلة البحث حيث لاحظ الباحثان فضلا عن الاستعانة بآراء الخبراء والمختصين في مجال اللعبة حيث لاحظ الباحثان هناك ضعفا في بعض القدرات البدنية والفاعلية الهجومية لدى العديد من اللاعبين الشباب التي تحد من حركة اللاعبين وهذا يؤثر سلبا على النتائج لذى ارتأى الباحثان دراسة هذه المشكلة من اجل الارتقاء بالمستوى العلمي والاكاديمي . وكانت أهداف البحث هي إعداد تمرينات بالتدريب المتواتر عالي الكثافة في بعض القدرات البدنية وفاعلية الهجوم بتنس الطاولة ، و التعرف على الفروق الاحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية لبعض القدرات البدنية وفاعلية الهجوم بتنس الطاولة ، و التعرف على الفروق الاحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لبعض القدرات البدنية وفاعلية الهجوم بتنس الطاولة ،و أستخدم الباحثان المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) ، اما مجتمع وعينة البحث اشتمل مجتمع البحث على اللاعبين الشباب في المركز التخصصي بتنس الطاولة في قضاء الناصرية الذين تتراوح اعمارهم من 16- 18 سنة والذين يمثلون فئة الشباب وعددهم (20) لاعبا ، وتم اختيار (12) لاعبا بالطريقة العمدية وهم اللاعبون الملتزمون بالتمرين و يمثلون نسبة (60%) من المجتمع الأصل ، وتم تقسيم العينة الى المجموعتين التجريبية والضابطة بالطريقة العشوائية باسلوب القرعة كل مجموعة تحتوي على 6 لاعبين ،وكانت اهم الاستنتاجات هي ان للتمرينات المتواترة عالية الكثافة المعدة من قبل الباحثان اسهمت في تطوير بعض القدرات البدنية للاعبي تنس الطاولة .