كلية العلوم السياسية تنظم ندوة علمية دولية حول مستقبل الطاقة في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا

اقامت كلية العلوم السياسية / جامعة ميسان, ندوة علمية دوليه بعنوان (جيوبولتك الطاقة في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا) , بمشاركة نخبة من اساتذة متخصصون في مجال الطاقة وشؤون الشرق الاوسط من دول عربية متعددة .

اذ سلط الدكتور ناصر كاظم التدريسي في كلية العلوم السياسية /جامعة ميسان الضوء على انعكاسات الحرب الاوكرانية الروسية على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وصورة خارطة العالم بعد تفاقم ازمة الطاقة والغذاء كنتيجة لاستمرار الحرب والتي تزامنت مع انعكاسات التغير المناخي وجفاف الاراضي بفعل قلة المياه العذبة الصالحة للزراعة مع شحة استيراد الحبوب من الدول الاكبر تصديرا لها وهي اوكرانيا وروسيا

وقد تطرق الباحثون الى موضوعة الطاقة من النفط والغاز في البلدان العربية وعن مستقبل الاحتياطي الطاقوي ودوره في رسم الخارطة السياسية والقرار السياسي للدول العربية.

وتطرق ناصر الى تداعيات هذه الازمة على مستوى الفقر, ومستوى الجوع في بعض البلدان العربية كاليمن ولبنان وفلسطين وسوريا وتاثيرها على العراق بشكل مباشر.

كما تناول بعض الباحثين التجاوزات الاسرائيلية على احتياطي الطاقة من الغاز الطبيعي في حقول لبنان وفلسطين في البحر المتوسط وتحول اسرائيل الى دولة مصدرة للغاز نتيجة استحواذها على العديد من تلك الحقول العملاقة .

وخلال الندوة طرح كل باحث وجهة نظر سديدة بالشأن العربي وعلاقته بتداعيات الحرب الاوكرانية الروسية ومكانة دول الخليج العربي والجزائر ومصر والعراق في امكانية تعويض نقص الطاقة عبر تعاون اقليمي يرقى الى مستوى احلاف وطرق بديلة لتمرير تصدير الغاز والنفط لاسيما وان الوطن العربي يمتلك احتياطات عالية في هذا المجال , ورسم خارطة طريق جديدة في ضوء اسقاطات توقف امدادات الطاقة من النفط والغاز من روسيا .

هذا وقد المت الندوة بكل اسقاطات الازمة الروسية الاوكرانية وما ينعكس على الوطن العربي عموما والشرق الاوسط خصوصا حيث ابدع الباحثون في طرح افكارهم بمستوى عال ينم عن المام واحتواء للموضوع.