.ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ميسان بعنوان ((تأثير منهج تعليمي وفق أنموذج اديلسون في التفكير الابداعي وتعلم مهارتي الارسال والاستقبال بالكرة الطائرة للطلاب))للطالب علي عودة فليح في تمام الساعة 9 صباحاً من يوم الاربعاء الموافق 19 /10 /2022 ،على قاعة الدكتور احمد الوائلي ، وتألفت لجنة المناقشه العلمية من : -1- أ.د حبيب علي طاهر تدريب /الكرة الطائرة جامعة كربلاء .. رئيساً 2- أ.د. محمد صبيح حسن تدريب /الكرة الطائرة جامعة …عضواً3- أ.د. محمد عبد الرضا تعلم حركي /كرة يد جامعة .. عضواً 4- أ.د سعيد غني نوري تعلم حركي /الكرة الطائرة جامعة عضواً ومشرفاًاشتملت الدراسة على خمسة فصول وأهم ما جاء في فصلها الاول.. إن من اولويات التعلم والتعليم في مجال التربية البدنية على مستوى التدريس في المدارس يحتاج الى استخدام نماذج وطرق واستراتيجيات تحاكي ومستوى المتعلمين ونوع المادة المطروحة التي تتوافق مع البيئة التعليمية ،اما مشكلة الدراسة يعتقد الباحث أن استخدام النماذج التعليمية كأنموذج اديلسون له أثر الكبير في تحفيز الطالب والمدرس في الوقت نفسه مع مساهمة كبيرة لأشراك الطلاب في الدرس وتنمية التفكير الابداعي لديهم والذي يساهم في الاسراع في تعلم واتقان المهارات الاساسية بالكرة الطائرة وخصوصا مهارتي الارسال والاستقبال وتهدف الرسالة الى:-1. اعداد منهج تعليمي وفق أنموذج اديلسون في تنمية التفكير الابداعي وتعلم مهارتي الارسال الأمامي المواجه من الاعلى والاستقبال بالكرة الطائرة للطلاب .2. اعداد مقياس للتفكير الابداعي وتطبيقه على عينة من طلاب الصف الخامس الاعدادي .3. تطبيق هذا المنهج والتعرف على تأثيره في تنمية التفكير الابداعي وتعلم مهارتي الارسال الأمامي المواجه من الاعلى والاستقبال بالكرة الطائرة للطلاب. وفي الفصل الثالث استعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لملائمته طبيعة مشكلة البحث ، وقد تم توزيع العينة الى مجموعتين بواقع (12) طالب لكل مجموعة (ضابطة وتجريبية ) بينما في الفصل الخامس توصل الباحث الى استنتاجات واعطى عدد من التوصيات ومنها وقد استنتج الباحث ان المنهج المعد وفق انموذج اديلسون كان عاملا اساسيا ورئيسا في تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تطوير دقة واداء مهارتي الارسال الأمامي والاستقبال بالكرة الطائرة للطلاب . وقد اوصى بضرورة التأكيد على تطبيق هذا المنهج التعليمي وفقا (لأنموذج اديلسون) وذلك لتنمية التفكير الابداعي للطلاب وضـرورة استعمال هذا المنهج فـي تـعليـم الأداء الفنـي والدقـة لمـهـارات الـكـرة الطائرة الأخرى بصورة خاصة ومهارات الألعاب الرياضية بصورة عامة .