العلاقة بين مهارات التفكير الأساسية والقدرة على حل المشكلات في مادة الرياضيات للمرحلة الأبتدائية عنوان مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية .
جرت صباح اليوم الخميس الموافق 24 / 8 / 2023 في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الاساسية مناقشة رسالة ماجستير الطالب علي حسن جاسم محمد الموسومة ( العلاقة بين مهارات التفكير الأساسية والقدرة على حل المشكلات في مادة الرياضيات للمرحلة الأبتدائية ) وحضر جانب منها الدكتور عصام نجم الشاوي عميد كلية التربية الاساسية وعدد من الاساتذة والطلبة ..
وهدف البحث الى التعرف على
ـ مدى امتلاك مهارات التفكير الاساسية لدى تلاميذ وتلميذات الصف السادس الابتدائي
- مدى امتلاك تلاميذ وتلميذات الصف السادس الابتدائي القدرة على حل المشكلات
- طبيعة العلاقة الارتباطية بين مهارات التفكير الاساسية والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
واتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق اهداف البحث ، وتكونت عينة البحث من (380) تلميذ وتلميذة وبواقع (200) تلميذ و (180) تلميذة من الصف السادس الابتدائي في مركز محافظة ميسان للعام الدراسي (2022\2023) .واعد الباحث اختبارين هما : اختبار مهارات التفكير الاساسية واختبار القدرة على حل المشكلات (خطوات جورج بوليا) .
وبعد تطبيق الأداتين على العينة الأساسية من تلاميذ وتلميذات الصف السادس الابتدائي ، وحلل الباحث نتائجهما بالاستعانة بالحزمة الاحصائية Spss ، تم التوصل إلى النتائج الاتية :
– مستوى مهارات التفكير الاساسية لدى تلاميذ وتلميذات الصف السادس الابتدائي ضعيف .
– عدم امتلاك تلاميذ وتلميذات الصف السادس الابتدائي القدرة على حل المشكلات .
– لا توجد علاقة ارتباطية بين مهارات التفكير الاساسية والقدرة على حل المشكلات.
وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث قدمَ مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات منها :
الاستنتاجات :
– الاساليب المعتمدة من المعلمين والمعلمات غالبا تركز على الاساليب التقليدية التي تعتمد على الحفظ من دون الاهتمام بطرائق التدريس التي تثير مهارات التفكير الاساسية والقدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ .
– ضعف التفكير لدى التلاميذ ، بسبب اساليب الامتحانات وذلك حسب تعليمات وزارة التربية بأن تكون الاسئلة من تمارين الكتاب الامر الذي يقود التلاميذ الى الحفظ .
واوصى الباحث
– حث معلمي ومعلمات بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الأساسية والقدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ