رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث تشخيص طفيلي المشعر المهبلي والبكتريا المرافقة له في الجهاز البولي التناسلي للذكور وتأثيرهما على الخصوبة .

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم /قسم علوم الحياة والموسومة :-“تشخيص طفيلي المشعر المهبلي والبكتريا المرافقة له في الجهاز البولي التناسلي للذكور وتأثيرهما على الخصوبة لمراجعي العيادات الخاصة في محافظة ميسان 

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب عدي عزيز جبر إلى 

تشخيص طفيلي المشعر المهبلي والبكتريا المصاحبة له في الجهاز البولي التناسلي للذكور ومقارنة ذلك باستخدام طرق مختلفة “ميكروسكوبية مباشرة ومناعية وطرق جزيئية كالـ  PCR”  للتأكد من وجود الطفيلي من عدمه ،  وأيضا استعمال الاخيرة لتشخيص أنواع البكتريا غير القابلة للزراعة.

وكذلك التحري عن تأثير الطفيلي أو البكتريا او كليهما معا على بعض المعايير الحيوية للسائل المنوي والحيوانات المنوية ذات العلاقة بخصوبة الذكور. 

 وتوصلت الدراسة إلى:- 

1. عدم وضوح أعراض داء المشعر المهبلي عند الذكور والنتيجة السلبية للفحص المجهري لا تعني  خلوهم من الإصابة ، بل يجب إجراء فحص جزيئي باستخدام ال PCR ، للتأكد من سلامة الأشخاص من العدوى.

2.  لم تكن حساسية طريقة الفحص المجهري المباشر ( المسحة الرطبة) فعالة في اكتشاف وتشخيص الإصابة بداء المشعر المهبلي في البول والسائل المنوي عند الذكور.

3.  كانت بكتريا المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus  والبكترياPantoea  spp.  أكثر أنواع البكتيريا ترددا في الجهاز البولي التناسلي لدى الذكور.

4. أظهرت نتاج الفحص الجزيئي للعينات التي أعطت نتيجة سالبة بالزرع والفايتك عن وجود بعض الأنواع البكتيرية.

5. هناك تأثير كبير لطفيلي المشعر المهبلي أو الطفيلي والبكتريا معاً على بعض المعايير الحيوية الكمية والنوعية للسائل المنوي والحيوانات المنوية ذات العلاقة بخصوبة الذكور كالعدد الكلي للحيامن وسرعتها وعدد الميت والضعيف منها ، إضافة الى كمية السائل المنوي ولزوجته وغيرها.

6. يتمتع RT-qPCR بحساسية أعلى من التقنيات الأخرى مثل طريقة الفحص الميكرسكوبي المباشرة باستخدام المسحة الرطبة Wet mount او الطريقة المناعية باستعمال كاسيتات الكشف السريع عن مستضد المشعر المهبلي Rapid Antigen Detected Test  وطريقة الـPCR  في الكشف عن T. vaginalis في عينات البول والسائل المنوي. 

توصي الدراسة :-

1.     على العاملين في مجال التحليلات المرضية عدم الاكتفاء بطريقة المسحة الرطبة/الفحص المجهري المباشر عند تشخيص المشعر المهبلي بل يجب استخدام الطرق الجزيئة  PCR.

2.     يجب التحري عن الإصابة بالمشعر المهبلي عند الذكور الذين يتأخر لديهم الإنجاب لان الطفيلي بمفرده أو بمعية بعض البكتريا يعد احد اهم المسببات المرضية التي تؤثر على بعض المعايير الحيوية للسائل المنوي والحيوانات المنوية.

3.  إجراء دراسة موسعة حول علاقة المشعر المهبلي بالكائنات الحية الدقيقة الأخرى غير البكتيريا .

بعد مناقشة الرسالة والدفاع نالت الرسالة درجة الإمتياز.