رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش دراسة مظهرية وجزيئية للفطريات المعزولة من روث بعض الحيوانات في جامعة ميسان. 

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم قسم علوم الحياة  انتشار وتواجد الفطريات على روث الابقار والاغنام  وتعد هذه الدراسة  الاولى من نوعها فيما يخص هذه الفطريات في محافظة ميسان .

تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة يقين علي مطشر  عزل وتشخيص فطريات الروث من الابقار والاغنام من مناطق مختلفة في محافظة ميسان .

وتصنيف بعض الفطريات المعزولة خلال هذه الدراسة على المستوى الجزيئي ومقارنة تتابعات قواعدها النيتروجينية مع  الفطريات المحفوظة في بنك الجينات

وفي هذه الدراسة  تم عزل وتشخيص 59 نوعا تعود الى 34 جنسا من فطريات الروث . وبعدد عزلات بلغت 256) ) عزلة فطرية توزعت على النحو التالي مركز العمارة 103  عزلة  تليها الكحلاء 85  عزلة ثم المشرح  68  عزلة .

اظهرت نتائج هذه الدراسة ان اغلب الفطريات التي تم عزلها وتشخيصها تعود الى الفطريات الكيسية Ascomycota وبنسبة بلغت 77.96% , وتلاها الفطريات اللاقحية بنسبة 11.86 % , ثم الفطريات البازيدية Basidomycota  بنسبة 8.47  % اما اقل عدد من الانواع فظهر في الفطريات المخاطية Myxomycota  فسجل نوع واحد وبنسبة 1.69% .

تم خلال هذه الدراسة اختيار 14 نوعا من الفطريات التي شخصت مظهرياً ودراستها على  المستوى الجزيئي ومقارنة تتابعات قواعدها النيتروجينية مع الفطريات المحفوظة في بنك الجينات , 

وقد بينت نتائج الدراسة الجزيئية ان هناك تطابقا واضحا تراوحت نسبته بين 100% الى 95.32%  بين عزلاتنا والعزلات المحفوظة في البنك, وتم عمل شجرة وراثية للأنواع لتحديد نسبة تطابقها وقربها من العينات الموجودة في بنك الجينات باستخدام برنامج MEGA .

وبعد مناقشة الرسالة والدفاع عنها نالة الرسالة درجة الإمتياز.