تدريسية في جامعة ميسان تصدر كتابا عن العلاقات الدولية المعاصرة في الجغرافية السياسية

صدر للتدريسية في كلية التربية جامعة ميسان الدكتورة (ضحى لعيبي كاظم السدخان) بالاشتراك مع الدكتور (عماد الشمري ) كتاب العلاقات الدولية المعاصرة دراسة في الجغرافية السياسية .

واحتوى الكتاب على 6 فصول ضم كل فصل منها 4 محاور، تناول الكتاب مقدمة حول العلاقات الدولية المعاصرة ونظرياتها واهدافها ومفهومها وفقاً لمفهوم النظام الدولي والمناهج المتبعة في العلاقات الدولية ودور القانون الدولي في العلاقات الدولية والمعاهدات والاتفاقيات الاستراتيجية .

وناقش كتاب العلاقات الدولية المعاصرة ابرز ما تهتم به من مفاهيم للعلاقات قديماً وحديثاً مع الاخذ بنظر الاعتبار التدرج التاريخي لتطور العلاقات بين الشعوب وبين مفاهيم توازن القوى والقوة وانواعها والسيادة والارهاب واثاره وتأثيراته في العلاقات الدولية ، ومع بيان مفهوم الحرب وانواعها واثارها واسبابها، أذ لابد من دراسة التسلح ، مع التأكيد على الامن الجماعي وقوات حفظ السلام .

وبين الكتاب في خاتمته ان تطور العلاقات الدولية المعاصرة بتاريخها ونظرياتها وجغرافيتها اكدت على العديد من المفاهيم السياسية والجيو سياسية وكيف تأثر وتتأثر بمقومات الدول، فيها وختم الكتاب بالاهتمام بحقوق الانسان وسيادة الدولة