تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحث علمي خارج العراق بمجلة ذات معامل تأثير عالية

نشر المدرس الدكتور مصطفى محمد علي ، التدريسي في فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب / جامعة ميسان ، بحثا علميا بعنوان : ( تطوير عوامل تباين التصوير بالرنين المغناطيسي الأمثل للنحاس)

Development of Optimized MRI Contrast Agents for Copper(I) Click Reactions
يركز هذا البحث بالعمل على توليف الجادولينيوم (III) 1،4،7-triacetic acid-1،4،7،10-tetraazacyclododecane (DO3A) macrocyclic المجمعات (GdAa1) كعوامل تباين محتملة T1 التصوير بالرنين المغناطيسي. تم توليف خالب مشتقات Alkyne مع ثلاثة ألكين مختلفة الأذرع المعلقة (butyne) مناسبة للكيوك (I) cycloaddition ‘cyclloaddition’ مع مشتقات آزيد لتكوين حلقات 1،2،3-triazole.
تم استخدام تركيبة التريازول مع بنزيل أزيد “كدليل على المفهوم” لتشكيل مركبات الجيلاتين والجرولنيوم (GdAa1) التي يمكن أن تكون تقييم لخصائصها كعوامل التباين التصوير بالرنين المغناطيسي. ثم تم اختيار واحدة من المجمعات للاقتران مع مشتق أزيد من أ
thymidine DNA base (AZT ، وهو جزيء دواء معتمد طبياً) للربط عبر مجموعة التريازول وإثبات فائدة هذا على نطاق واسع مقاربة. 
أجريت قياسات الاسترخاء على مجمعات الجادولينيوم المركبة (III) لتقييم إمكاناتها كالتصوير بالرنين المغناطيسي عوامل التباين مع GdAa1تظهر أعلى نتيجة للراحة T1. 
لذلك ، تم ترافق GdA2a (الارتخاء ، 5.74 م M-1 s-1) مع مشتقات القاعدة DNA (3′-Azido-3′-deoxythymidine، AZT) لإعطاء المنتج المرغوب في إنتاجية 89٪ مع استرخاء 4.33 متر M-1 s-1 تشير إلى إمكانات هذه المركبات للمستقبل في تطبيقات الجسم الحي في دراسات التصوير بالرنين المغناطيسي.
الكلمات المفتاحية: معقدات الجادولينيوم ، انقر فوق الكيمياء ، عوامل تباين التصوير بالرنين المغناطيسي ، مشتقات آزيد.
حيث تم نشره خارج العراق في المجلة الآسيوية للكيمياء؛ المجلد. 30، No. 10 (2018)، 2369-2372 المجلة الاسيوية لصحيفة كينيديhttps://doi.org/10.14233/ajchem.2018.21528