تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحث علمي خارج العراق في مجلة ذات معامل تأثير عالية المجلة الدولية للطب

نشر الاستاذ المساعد الدكتور سامي خلف جبار ، التدريسي في فرع التشريح البشري في كلية الطب / جامعة ميسان ، بحثا علميا بعنوان : (انتشار فيروس الورم الحليمي البشري في الفم والحنجرة سرطان الخلايا الحرشفية: مقارن الدراسة عن طريق تفاعل البلمرة المتسلسل)

Prevalence of human papillomavirus in oral and
laryngeal squamous cell carcinoma: A comparative
study by polymerase chain reaction


وتلخص البحث عن سرطان الخلايا الحرشفية (SCC) هو النوع الأنثوي الأكثر شيوعًا في التجويف الفموي والحنجرة. فيروس الورم الحليمي البشري يعد فيروس الورم الحليمي البشري أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً في كل من الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم. 
ويرتبط مع مجموعة متنوعة من الحالات السريرية التي تتراوح من الآفات حميدة إلى السرطان. 
وقد ثبت فيروس الورم الحليمي البشري (فيروس الورم الحليمي البشري) العامل المسبب للمرض الأساسي الذي يحول ظهارة عنق الرحم إلى سرطان. يشير وجود فيروس الورم الحليمي البشري في سرطان الفم والحنجرة أن فيروس الورم الحليمي البشري قد يلعب دورا مماثلا في تحويل الظهارة الفموية.

تهدف الدراسة إلى تحديد مدى انتشار الإنسان عدوى فيروس الورم الحليمي في سرطان الخلايا الحرشفية عن طريق الفم والحنجرة في المرضى العراقيين الذين يعانون من ارتفاع مخاطر الكتابة 16،18. مجموعه 80 حالة يتم تسجيل سرطان الخلايا الحرشفية عن طريق الفم والحنجرة في هذه الدراسة ، أربعين الحالات لكل منهما. تم تحليل عينة الدراسة بواسطة PCR تحديد الحالات الإيجابية والسلبية لفيروس الورم الحليمي البشري باستخدام مسبار الإجماع. تم إجراء التنميط الجيني لفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) باستخدام مسبار محدد أظهرت الأنماط الديموغرافية لعينة الدراسة أن الذكور أكثر من الإناث (62.5) ٪ ، 37.5 ٪) على التوالي. تم العثور على أي فرق إحصائي في الفئات العمرية بين مجموعات الدراسة ، في حين كان هناك فرق كبير الفرق في الدرجات بين دراسة لهم (قيمة P = 0.04). كشف تفاعل البوليميراز المتسلسل عن فيروس الورم الحليمي البشري الإيجابي في 12 حالة (15٪). مخاطرة عالية .
تم الكشف عن HPV16 في 9 حالات (2.5 ٪ SCR حنجري و 20 ٪ كانوا SCC الشفوي). لم يتم العثور على علاقة ذات دلالة إحصائية بين فيروس الورم الحليمي البشري في احترام الفئة النسيجية والجنس والفئة العمرية في العينة الكلية. كشف HPV16 عالي المخاطر في 20٪ من الفم حالات سرطان الخلايا الحرشفية قد تلعب دوراً في تحويل الظهارة الفموية. لم يكن هناك ارتباط كبير بين
HPV-16 DNA والبيانات الديموغرافية لـ OSCC.
حيث تم نشره خارج العراق في المجلة الدولية للطب (علم الطب)
Medical Science) )International Journal for Medicine
© 2019 Discovery Publication. All Rights Reserved. www.discoveryjournals.org OPEN ACCESS