تدريسي في كلية الطب بجامعة ميسان ينشر بحثا علميا في مجلة علمية ماليزية

تمكن تدريسي في فرع الطب الباطني بكلية الطب في جامعة ميسان من نشر بحثا علميا في مجلة علمية ذات معامل تأثير عالية ASM Science Journal الماليزية والتي تقع ضمن مستوعبات سكوبس العالمية (Q2) .

وتضمن البحث الذي اعده الدكتور حيدر سعدون قاسم ،و الموسوم :
(Misanian Men, are or aren’t a Prostatic adenocarcinoma?)
بان دراسته اجريت على (٥٣ مريض ) في مركز الشفاء للأورام في مستشفى الصدر التعليمي في محافظة ميسان عن مرضى سرطان البروستات لتكوين فكرة عن مدى انتشار هذا الورم الخبيث ، حيث أجريت هذه الدراسة خلال الفترة من يوليو (2018 م ) حتى مارس (2019 م) .

واثبتت نتائج الدراسة بوجود أن المرض يصل إلى ذروة بين المرضى بين (70-80) سنة ، (66.03٪) من المرضى مدخنون (13.2٪) ، ولديهم تاريخ عائلي من أنواع مختلفة من السرطان ، (100٪) من كان لدى المرضى سرطان غدي ، (56.6٪) مصاب بسرطان عالي الدرجة (درجة غليسون ˃8) ، (77.35٪) من المرضى لديهم مستوى PSA> 100 نانوغرام / مل. يبدو أن سرطان البروستات في ميسان أكثر عرضة للإصابة بوجود عوامل خطر معينة مثل العمر وارتفاع ضغط الدم وتاريخ العائلة ، وأقل احتمالية في وجود داء السكري ، ومن المرجح أن يتم تقديمه بدرجة عالية ونقيلة. المرض ، ويمكن تفسير ذلك إلى حد كبير من خلال عدم وجود برنامج الفحص الاستباقي.