تدريسي من جامعة ميسان يناقش أطروحة دكتوراه في الإرهاب الدولي وتأثيره على الحريات المدنية في العراق بعد عام 2003م

ناقشت أطروحة الدكتوراه للتدريسي محمد سلمان من كلية القانون في جامعة ميسان الإرهاب الدولي وتأثيره على الحريات المدنية في العراق بعد عام 2003 تحليل نقدي عن الحق في الحياة والأمن الشخصي في جامعة اوتارا الماليزية وتأتي ضمن البرنامج الطموح لابتعاث الكفاءات العلمية لإكمال الدراسة خارج العراق.
واوضح الباحث ان الأطروحة تناولت عدة محاور منها ضعف قانون مكافحة الإرهاب العراقي رقم 13 لسنة 2005 كما تناولت عدم وجود اتفاقية دولية شاملة حتى الآن توضح مفهوم الإرهاب الدولي وتحدد الأعمال الإرهابية.
وتهدف الاطروحة لبيان دور كل من السلطة التشريعية في العراق والجمعية العامة في الأمم المتحدة عن تحديد مفهوم الإرهاب الدولي وتأثير الإرهاب على الحريات المدنية في العراق وخاصة الحق في الحياة والحق في الأمن الشخصي.
واوصى الباحث إلى إلغاء أو تعديل قانون مكافحة الإرهاب العراقي رقم 13 لسنة 2005 ومعالجة الفجوات والضعف في القانون. وإن هنالك تأثير كبير تعرضت له الحريات المدنية للشعب العراقي بعد عام 2003. ومن جانب آخر ضرورة الحد من خطورة الإرهاب ومكافحة تمويله من خلال الرجوع إلى الأمم المتحدة وإبرام اتفاقية دولية شاملة تحت رايتها لتحديد مفهوم الإرهاب الدولي والأعمال الإرهابية.