دراسة علمية في جامعة ميسان عن تكوين مركب جديد عن طريق تفاعل مادة glycine معnitrobenzaldehyde

قام فريق طبي من كلية الطب بجامعة ميسان بأعداد دراسة علمية من خلال تكوين مركب جديد عن طريق تفاعل تكثيف مادة glycine  مع nitrobenzaldehyde  ليكون قاعدة مع الميثانول وميدروكسيد البوتاسيوم ووفقا للنتائج الحالية فأن تكوين الجذور الحرة يزداد بسبب وجود مادة glycine  مما يؤدي الى زيادة اكسدة هيموغلوبين الدم .

و هدفت الدراسة الى امكانية تكوين مركب جديد ودراسة الخصائص المؤكسدة لهذا المركب وبيان تأثيرها على كريات الدم الحمراء .

اشترك  كلا من المدرس الدكتور اشراق جاسم حسن ، والمدرس المساعد  رشا كريم خضر ، والاستاذ المساعد الدكتور احسان سكر ساهي ، التدريسيين في كلية الطب بجامعة ميسان حيث تم نشر هذه الدراسة العلمية في مجلة علمية ذات معامل تاثير عالية (drug invention today) 

، وتضمن البحث الموسوم  synthesis,characterization and invitro oxidative properties study of the new schiff base 2-))4-nitrobenzylidene(amino( acetic acid .. بأن هناك العديد من الأدلة على أن تعرض خلايا الدم الحمراء (RBCs) لمواد كيميائية سامة قادرة على تكوين جذور حرة يسبب تشكيل ميتهيموغلوبينية الدم ، واحدة من هذه المواد الكيميائية السامة هي النتريت ، مما يؤدي إلى تفاعل تحفيزي للهيموغلوبين يتم تحويله إلى ميثيموغلوبين (Met-Hb). Methemoglobinemia هي حالة مرضية تتم دراستها في الغالب في ظروف المختبر .