رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش التوصيف المظهري والجزيئي للفطريات الجلدية المعزولة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة ميسان التوصيف المظهري والجزيئي للفطريات الجلدية المعزولة من المرضى المصابين بالفطريات الجلدية ودراسة بعض فعاليتها الايضية .
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب (مهند مهدي محمد) عزل وتشخيص الفطريات الجلدية من المرضى المصابين بالفطريات الجلدية وكذلك الكشف عن المركبات الكيميائية الفعالة التي تنتجها هذه الفطريات باستخدام تقنية GC-MS بالإضافة الى اختبار قدرة بعض هذه الفطريات على انتاج الانزيمات .
وبينت نتائج الفحوصات المظهرية للفطريات الجلدية المعزولة انها تعود الى أجناس Epidermophyton و Microsporum و Trichophyton وسجل 12 نوع تابع لهذه الأجناس الثلاثة ووجد ان نسبة إصابة الذكور اعلى مما هي علية في الإناث.
وأظهرت النتائج ان الفطر T. interdigitale هو الأكثر إصابة للأفراد الذين خضعوا للفحص وأن سعفة الجسم هي أنواع الإصابات ظهوراً من جانب اخر كانت الفئة العمرية الصغيرة والتي تتراوح 6 اشهر – 9 سنوات هي أكثر الفئات العمرية إصابة ، كذلك بينت النتائج أن أكثر الإصابات الفطرية انتشارا في شهر كانون الأول.
واوصت الدراسة ضرورة السيطرة على الحيوانات السائبة و تقليل أو عدم تربية الحيوانات في المنازل أو قريبا منها وخاصة في المناطق الريفية لآنها قد تشكل عاملا لانتشار الإصابة الجلدية لاحتكاك الأطفال الدائم مع هذه الحيوانات , لاسيما إنه يعد من الأمراض التي تصيب الأطفال خاصة وهو من الأمراض المعدية كما يمكن انتقاله من الحيوانات الى الإنسان.