رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش التباين المكاني لملوحة التربة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة ميسان الموسومة التباين المكاني لملوحة الترب وأثرها في الإنتاج الزراعي التي تقدمت بها طالبة الدراسات العليا (دعاء جبار عباس الماجدي).

هدفت الرسالة الى دراسة وتحليل العوامل الطبيعية والبشرية المسببة لظاهرة الملوحة في قضاء قلعة صالح ودراسة الخصائص الفيزيائية والكيمائية للتربة والمياه في منطقة الدراسة إذ يعد قضاء قلعة صالح من المناطق الزراعية المهمة والتي تزرع فيها أنواع مختلفة من المحاصيل المهمة التي تعد مصادر الغذاء للسكان.

تضمنت الرسالة دراسة العوامل الجغرافية المؤثرة في حدوث التملح وتقدير كميتها عن طريق اخذ عينات من منطقة الدراسة وتحليلها مختبريا بالإضافة الى استخدام المعادلات الرياضية الخاصة بحساب الملوحة ومن ثم بيان العلاقات الاحصائية الرياضية بين الإنتاجية للمحاصيل الزراعية وملوحة التربة.

وتوصلت الرسالة الى إنّ أغلب ترب منطقة الدراسة من نوع الترب الملحية وفقاً للنظام الأمريكي حيث يتميز سطح منطقة الدراسة بالانبساط، والمظاهر التضاريسية المؤثرة في ملوحة التربة مثل منطقة كتوف الأنهار ومنطقة احواض الانهار كذلك منطقة الأهوار والمستنقعات بالإضافة إلى ارتفاع مناسيب المياه الجوفية ضمن منطقة الدراسة وزيادة ملوحتها