رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش المناورة الاستراتيجية في مسرحيات مختارة لديفيد هير

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة ميسان الموسومة (المناورة الاستراتيجية في مسرحيات مختارة لديفيد هير: دراسة تداولية – جدلية) والتي تقدمت بها طالبة الماجستير (أسماء جاسم حسن).

تضمنت الدراسة اجراء كشفا لاستخدام المناورة الاستراتيجية في الحجج المختارة وتتقصى عن الأسباب وراء النجاح والفشل في النقاش النقدي ومقارنة بين المسرحية الأولى والثانية واعتبار هيكلية الحجج وأسلوب الكاتب المسرحي الافتراض الأساسي لهذه النظرية.

وبينت الرسالة ان المتحدث يحاول ان يحافظ على التوازن بين المعقولية والتأثير ويتم الوصول للمعقولية عن طريق تطبيق مخطط فان أمرن مؤسس نظرية المناورة الاستراتيجية.

وأوضحت الرسالة ان الشخصيات في المسرحيتين لم يحافظوا على التوازن بين المعقولية والتأثير وذلك لان الشخصيات اما ان تضحي بالمعقولية من اجل التأثير او العكس.

توصلت الرسالة الى أنَّ الأفضلية في تركيب الحجج الناجحة في مسرحية (Stuff Happens) تعود الى استعمال أكثر للفعل الحازم الكلامي، وارتكاب مغالطات أكثر، وخرق أكثر لقواعد التكيف لمطلب الجمهور واستخدام أكثر لوسائل العرض على العكس من الحجج الفاشلة فضلا عن أنَّ تركيب الحجج في مسرحية (The Vertical Hour) تنطوي على الحجج الناجحة عن طريق استخدام الفعل الحازم الكلامي.