رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش تأثير منهج ارشادي وفق نمط التفكير الشمولي في الكفاءات الذاتية

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ميسان للطالبة ( هند صدام زهراو) والموسومة((تأثير منهج إرشادي وفق نمط التفكير الشمولي في الكفاءة الذاتية لبعض لاعبي المبارزه

وتضمنت الرسالة إلى أهمية الحاجة للارشاد النفسي للاعبي سيف المبارزة بهدف تقديم المساعدة النفسية لهم من خلال قياس مستوى الكفاءة الذاتية والارتقاء بالمستوى المهاري الهجومي وتطوير مستواهم الرياضي وصولاً الى المستويات العليا بالأداء والانجاز .

وبينت الرسالة ضرورة تقديم المساعدة اللاعبين للتغلب على مشكلاتهم من خلال استخدام منهج إرشادي نفسي وفق نمط التفكير الشمولي والذي يعد من افضل الانواع في تحديد واتخاذ القرار وحل المشكلات وأيضاً لما له من دور في رفع وتنمية بعض الصفات النفسية والمهارية الاخرى ومنها الكفاءة الذاتية وبعض انواع الهجوم.

وهدفت الرسالة إلى اعداد منهج إرشادي (سلوكي- معرفي ) وفق نمط التفكير الشمولي لعينة البحث ،وبناء وتقنين مقياس الكفاءة الذاتية لعينة البحث.

وتوصلت الرسالة الى أن الجوانب النظرية والعلمية وفق نمط التفكير الشمولي والمتداخلة مع المنهج الارشادي كان لهما دور كبير في ظهور التطور بالشكل المناسب مع المهارات الهجومية المبحوثة بالإضافة إلى ضرورة اعتماد المنهج الارشادي لكونه يعد مميزاً ويتلائم مع قدرات وقابلية اللاعبين