رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش مطلقات الافتراض المسبق في رواية كاثرين ستوكيت

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة ميسان والموسومة دراسة تداولية لمطلقات الافتراض المسبق في رواية كاثرين ستوكيت والتي تقدمت بها الطالبة (نرجس عوده رشك )

وتهدف الرسالة التحقيق في أنواع مطلقات الافتراض المسبق كما تستخدمها الشخصيات في رواية كاثرين ستوكيت باعتبارها من الشخصيات التي استعملت أنواعاً مختلفة من مسببات الافتراض ولأغراض مختلفة .

وتطرقت الرسالة البحث في رواية كتبتها كاثرين ستوكيت بعنوان “المساعدة”. لثلاثة شخصيات رئيسية تم اختيارها لـ لتحليل أقوالها على أساس استخدام أنواع مطلقات الافتراض كمشاهد رئيسية تشمل كل شخصية لتحليلها في ضوء تواتر ونسب الظهور من كل نوع.

وتتبنى الدراسة نموذجاً يجمع بين تصنيف يول (1996) لمسببات الافتراض ونموذج ليفنسون 1983 للتحليلات النوعية والكمية لكل نوع من المطلقات من حيث تواترها والنسب المئوية لظهور ويكشف تحليل البيانات أن النوع الأكثر تواتراً والأكثر توظيفاً من قبل الشخصيات الثلاثة هو المطلقات الافتراضية الوجودية.

واوصت الرسالة أن أقل أنواع مسببات الافتراض تواتراً هي مطلقات الافتراض غير الوضعية ومطلقات الافتراض المضاد من خلال تحليل كيف يمكن للمتكلمين استخدام مطلقات الافتراض كأداة لغوية قوية لتحقيق مختلف أهداف التواصل ويعزى هذا التباين إلى الخلفية العرقية المتباينة للشخصيات ومعتقداتها ومركزها ، وكذلك إلى السياق الذي تستخدم فيه مسببات الافتراض المسبق