كلية التربية الأساسية تقيم ندوة علمية عن ظاهرة الإدمان على المخدرات أسبابها وأساليب معالجتها

برعاية السيد رئيس جامعة ميسان الأستاذ الدكتور صبيح حمود التميمي، أقامت وحدة البحوث التربوية والنفسية وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية الأساسية وعلى قاعة المعرفة ندوة علمية بعنوان (ظاهرة الإدمان على المخدرات أسبابها وأساليب معالجتها في ظل المرحلة الراهنة )، وقد تضمنت عدة محاور مهمة، حيث تناول التربوي والنفسي (أ. م. د. محمد كاظم الجيزاني، وأشار في بحثه عن الإقبال الخطير في تعاطي العديد من المواد النفسية التي هي أشد خطورة مقارنة بالمواد التي كانت منتشرة فيما قبل، حيث شهدت الثمانينات من القرن الماضي عودة الهيروين والكوكايين إلى الظهور بين الشباب مما أحدث حالة من الذعر لدى المسؤولين والتربويين، كما جاء في البحث أسباب الإدمان النفسية والاجتماعية وشخصية المدمن وطرق علاجها والتأهيل الاجتماعي والمهني لهذه الظواهر، أما المحور الطبي والعصبي (السايكولوجي) ظاهرة الإدمان من وجهة نظر طبية نفسية، وقد أعد البحث الدكتور عبد الأمير غالب الحمداني اختصاص الأمراض النفسية، حيث أشار في بحثه إلى إن مشكلة المخدرات من أقدم وأخطر المشاكل الصحية والاجتماعية والنفسية التي تواجه العالم أجمع مشيراً إلى تقديرات المؤسسات العالمية بوجود حوالي (800) مليون مدمن من البشر يتعاطون المخدرات أو يدمنونها، وبين الحمداني إن من مميزات الإدمان والرغبة الشديدة في تعاطي المادة المخدرة والإحساس بالحاجة لزيادة الجرعة للوصول إلى نفس التأثير وظهور أعراض انسحابية نفسية أو جسمية بعد القطع المفاجئ للمادة المخدرة مع التدهور في الحياة الاجتماعية والأسرية والوظيفية للمدمن، وتطرق إلى ظواهر الإدمان وكيفية معالجته . 
وفي المحور الديني الذي قدمه المساعد الدكتور الشيخ خالد صدام الزبيدي، حيث أشار إلى خمسة أمور مهمة وهي (الدين، النفس، العقل، النسل، المال) مبيناً إن هذه الأمور هي التي تقوم الإنسان على فعل الخير أو الشر، ومنوهاً إلى رأي الشريعة السمحاء في الحد من هذه الظواهر وكيفية معالجتها وفق معايير منهجية علمية ودينية ثابتة في قيمها عبر الرسالة السمحاء التي جاء بها رسول الإنسانية محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) . 
وفي المحور القانوني الذي أعده (م. م. سعود عويد عبد) حيث تناول في بحثه خطورة جرائم المخدرات على كافة النواحي الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والأخلاقية ولكونها من أهم العوامل المهيئة للسلوك الاجرامي مبيناً أهم التفاصيل القانونية والاجتماعية في هذا الجانب لما له من أهمية في سلوك المجتمع والفرد، وقد حضر الجلسة عضو مجلس المحافظة رئيس لجنة الصحة والبيئة الأستاذ ميثم الفرطوسي وعدد من السادة المعنيين بهذا الجانب .