مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية /قسم معلم الصفوف الأولى (مناهج وطرائق تدريس عامة) للطالبة (رنا عبد الائمةجبر)

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية /قسم معلم الصفوف الأولى (مناهج وطرائق تدريس عامة) للطالبة (رنا عبد الائمةجبر)


نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ميسان بعنوان((المرونة الرياضياتية لدى طلبة كلية التربية الأساسية وعلاقتها بتحصيلهم في مادة الإحصاء التربوي))للطالبة (رنا عبد الأيمة جبر)، وحضر جانب منها الاستاذ الدكتور أحمد عبدالمحسن كاظم الموسوي / معاون عميد كلية التربية الأساسية للشؤون العلمية والدراسات العليا.

وهدفت الدراسة الى التعرف على: مدى إمتلاك طلبة كلية التربية الاساسية/ قسم الرياضيات /المرحلة الثانية للمرونة الرياضياتية. والمستوى التحصيلي لطلبة الكلية في مقرر الاحصاء التربوي.ومعرفة العلاقة الإرتباطية بين درجات إختبار المرونة الرياضياتية ودرجات الإختبار التحصيلي لمادة الاحصاء التربوي لدى طلبة كلية التربية الاساسية. حيث إتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وشمل مجتمع البحث طلبة المرحلة الثانية/ أقسام /كلية التربية الاساسية /جامعة ميسان البالغ عددهم(1387) طالب وطالبة، وتكونت عينة البحث من(150) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانية/ قسم الرياضيات وبواقع (80) طالب و(70) طالبة، للعام الدراسي (2021 /2022م)، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة إختبارين هما: إختبار المرونة الرياضياتية وتكون من(20) فقرة، وتحققت الباحثة من صدقه وثباتهِ بإستعمال معادلة (الفا كرونباخ) ، والإختبار التحصيلي لمادة الاحصاء التربوي و تكون من (30) فقرة، تم التحقق من صدقه وثباته بإستعمال معادلة (كيودر ريتشاردسون- 20)، إضافة الى إستعمال الوسائل الاحصائية الأتية: الاختبار التائي (T_Test ) لعينة واحدة ، ولعينتين مستقلتين، ومعامل إرتباط (بيرسون) البسيط وذلك بإستعمال برنامج الاكسل والحقيبة الاحصائية (SPSS). وتم التوصل للنتائج الأتية :

  • وجود مستوى مقبول من المرونة الرياضياتية لدى طلبة كلية التربية الأساسية/ قسم الرياضيات/ المرحلة الثانية.
  • وجود علاقة إرتباطية عالية بين درجات إختبار المرونة الرياضياتية ودرجات الاختبار التحصيلي لمادة الاحصاء التربوي لدى طلبة كلية التربية الاساسية /قسم الرياضيات / المرحلة الثانية.
    وفي ضوء ما توصل اليه البحث من نتائج قدمت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات أهمها:
  • تؤثر المرونة الرياضياتية بشكل كبير على تحصيل الطلبة في مادة الاحصاء التربوي.
    وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة عدداً من التوصيات منها:
  • ضرورة تعريف الطلبة بأهمية المرونة الرياضياتية وكيفية إستعمالها في أثناء حل المسائل والمشكلات الرياضياتية المختلفة.
    وإستكمالاً لما سبق إقترحت الباحثة مجموعة من المقترحات منها :
  • إجراء دراسة مسحية لمعرفة مدى إمتلاك معلمي وتدريسيي الرياضيات في المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية وفي الجامعات العراقية للمرونة الرياضياتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *