وزير التعليم يدعو الى مؤتمر عربي للجامعات والكليات الأهلية وإنشاء صندوق لدعم البحث العلمي

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب الى عقد مؤتمر عربي للجامعات والكليات الأهلية ودراسة إنشاء صندوق لدعم البحث العلمي.

جاء ذلك لدى استقباله وفدا من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية ضم السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محفوظ جودة والأستاذ في بيولوجيا السرطان وعلم المناعة في كلية الصيدلة الدكتور وميض هادي طالب وبحضور مدير دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور حازم باقر طاهر.

وأكد وزير التعليم على أهمية عقد مؤتمر عربي دولي للجامعات والكليات الأهلية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية لإجراء مراجعة شاملة تسهم في إثراء المعرفة وتحديث بوصلة الاستحداثات ووضع الخطط المسؤولة عن التنظيم العلمي والمالي والإداري بما يخدم متطلبات الجودة وتحديد مسار المخرجات على وفق مستلزمات الاعتماد الأكاديمي وتعزيز المجالات التي يمكن أن تتلاقح فيها التجارب العلمية بما يضمن المنفعة للبلدان العربية على وفق الأولويات المسؤولة عن محددات الجدوى العلمية والاقتصادية.

وأضاف أن التعليم الجامعي في المرحلة الحالية يخضع لسلطة المتغيرات مما يوجب على المؤسسات التعليمية المضي باتجاه السياسات والآليات التي تتسم بالجودة والمرونة والكفاءة والقدرة على المنافسة ومواكبة ايقاع التطور المتسارع وحركة المعارف واستقراء المؤشرات والتحديات وإرساء المعالجات الخاصة بتأمين بيئة تعليمية جديرة بتحقيق التنمية الشاملة.

وأوضح أن الحاجة ماسة الى تظافر جهود حثيثة للارتقاء بالبحث العلمي العربي وتعزيز السمعة الدولية والإفادة من البحوث التخصصية التطبيقية ولاسيما في المجالات الطبية والصحية داعيا في الوقت نفسه الى تعشيق جهود الباحثين في جامعة العلوم التطبيقية والمركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية في الجامعة المستنصرية.

من جهته أبدى الدكتور محفوظ جودة استعداد جامعة العلوم التطبيقية الخاصة لتقديم أوجه التعاون والتنسيق مع الجامعات والكليات والمعاهد العراقية المختصة في ضوء المتغيرات والتحديات والمتطلبات العالمية مشيدا بمشروع المؤتمر العربي للجامعات والكليات الاهلية الذي دعت إليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *