نظمت كلية طب الأسنان في جامعة ميسان دورة علمية عن كيفية تصبيغ النسيج ، بمشاركة تدريسيي ومنتسبي الكلية .

نظمت كلية طب الأسنان في جامعة ميسان دورة علمية عن كيفية تصبيغ النسيج ، بمشاركة تدريسيي ومنتسبي الكلية .

وتضمنت الدورة محاضرة للمدرس المساعد ( افراح عادل حسن ) ، بينت فيها ..كيفيه تحضير العينه حيث يتم حفضها بالفورمالين لمده ٢٤ ساعة بعدها تحول العينه الى كحول تركيزه ٧٠%

وتناولت الدورة التصبيغ النسيجي الغرض منه كشف ومعرفة تراكيب الخلية ونواتها
حيث يتم الاستفادة من هذا التصبيغ في مختبرات الانسجة والانسجة مرضية في عمل مقاطع نسيجيه يمكن الكشف عن اي خلل في شكل النسيج او الخليه او نواتها.

و هدفت الدورة الى كيفية تصبيغ النسيج بصبغة الحمراء الايوسين والزرقاء الهيموتوكسلين تم تمرير السلايد ابتدأ من حفظ العينة بمحلول الفورمالين بتركيز 40% او حسب المصادر تختلف التراكيز .
وكذلك حفظها بالكحول 70% لحين اجراء التصبيغ و وضعها في تراكيز مخففة من الكحول حيث يبدأ من ٧٠% وينتهي الى ٩٩%وبعدها يوضع الايوسين في الماء المقطر وبعد الاهيموتوكسلين ومن ثم ارجاعها بتراكيز الكحول ومن ثم الى الزايلين بعدها ماده الصمغDPXوالكفر السلايد ورؤيتها تحت المجهر .

وأوصت الدورة يجب مراعاة تراكيز الفورمالين كخطوة بادئه للعمل العينه حيث اذا كان التركيز عالي او واطئ ممكن يودي الى انكماش او انتفاخ العينه وبالتالي يؤثر على تقطيع العينها وقراءه السلايد وكذلك طريقة حفظ العينات وايضا اوقات التصبيغات بالنسبه للصبيغتين وحسب نوع النسيج نفسه هناك انسجه تاخذ ٤ دقائق بالصبغة الزرقاء مثل عينات الحبل السري وهناك تاخذ دقيقه ونصف كما في انسجة غدة الكضرية