كلية الطب تقيم ورشة عمل الكترونية عن ” منهجية البحث بأستخدام systematic review”

نظمت كلية الطب في جامعة ميسان ورشة عمل الكترونية بعنوان منهجية البحث بأستخدام systematic review بمشاركة عدد من تدريسي الكلية , عبر منصة برنامج Google meet.

تضمنت الورشة محاضرة القاها المدرس المساعد أحمد علي حسين التدريسي في فرع الفسلجة , الى تعريف المشاركين على الطرق الحديثة في كتابة البحث العلمي بصورة تقلل من ملاحظات المدققين للمجلات العلمية وجعلها اكثر دقة و وضوحاً، كما اشار إلى أن الأسلوب الكتابي الحديث أكثر تركيزاً على مشكلة البحث من خلال ايجاد نقطة الضعف في الحقل الذي يعمل فيه الباحث من خلال فلترة البحوث بعدة خطوات الى ان يصل الى مشكلة البحث الحقيقية.

وتناولت الورشة عدة قضايا لتقليل ملاحظات المدققين في المجلات العلمية العالمية وربط الموضوع المقترح بمشكلة البحث من خلال طريقة كتابة الكلمات المفتاحية للبحث بطريقة منطقية في المواقع الموثوقة لتركيز النتائج وتقليل عشوائية المقالات العلمية الناتجة من خلال البحث في محركات البحث العلمية ك Scopus, science direct, IEEE, Springer ,….etc.

وبعد النتائج أوصى الباحث بإدخال البحوث على مجموعة من الفلاتر لتقليل من أعداد البحوث التي ستكون مصادر حقيقة مستمدة منها المادة العلمية الى ان نصل الى العدد الحقيقي للمقالات العلمية المتعلقة مباشرة بمشكلة البحث. وأوصت الورشة بإستمرار مثل هذه الورش لأهميتها الى الباحث العراقي والإطلاع على سير ومواكبة التقنيات الحديثة في كتابة البحث العلمي.