جامعة ميسان تنظم ندوة علمية عن “اللقاحات , الأسس , الأهمية السريرية والتأثيرات الجانبية”

جامعة ميسان تنظم ندوة علمية عن  “اللقاحات , الأسس , الأهمية السريرية والتأثيرات الجانبية”

نظمت كلية الطب بجامعة ميسان ندوة علمية عن (اللقاحات , الأسس , الأهمية السريرية والتأثيرات الجانبية)

(Vaccines,Clinical implications and Side effects)

بمشاركة عدد من اساتذة وطلبة الكلية وعدد من الكوادر الطبية في المحافظة.

تضمنت الندوة محاضرة القاها الدكتور محمد مهدي خلاوي للتعريف باللقاح والبعد التاريخي لاستخدام وتصنيع اللقاحات والتي تعود إلى ما قبل الطبيب البريطاني ادوارد جنر و الذي تمكن من اكتشاف لقاح الجدري.

وتطرقت الندوة الى أهم الخصائص التي يجب أن تكون في اللقاح المثالي ، وأهم أنواع اللقاحات والجرع المستخدمة والاستجابة المناعية و الطرق الحديثة في تصنيع اللقاحات والتي تعتمد على المادة الوراثية للكائن الممرض ومنافع هذه النوع ومساؤه.

وتناولت الندوة محاضرة القاها الدكتور عمر منصب كاصد عن التطبيقات السريرية لمختلف أنواع لقاحات كوفيد-19 المتوفرة في العراق، أنواعها، طرق أخذها، والنسب المؤية لفاعليتها وأحتياج الملقحيين لجرع معززة.

وبينت الندوة تأثير اللقاحات على المتحورات الجديدة للفايروس مثل نوع دلتا و اومكرون عن طريق عرض آخر البحوث والدراسات في المجال.

واكدت الندوة في محاضرة القاها الدكتور رضا علوان تعريف التأثيرات الجانبية للقاح كوفيد-19, ومحاذير وموانع أستخدام اللقاح.

و هدفت الندوة إلى تعريف الحاضرين بكيفية تحضير اللقاحات بكافة أنواعها ومراحل تصنيعها وتركيبها الكيميائي إلى أن تكون جاهزة للإعطاء.

 وخلصت الندوة الى إجابة التساؤلات الشائعة بشأن اللقاحات مثل أمكانية أخذه للمصابين سابقاً، الحوامل، الأمراض المزمنة، وأمراض نقص المناعة وتسليط الضوء على بعض المعلومات الخاطئة المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي والتفسير مناسب لكل سؤال.

وأوصت الندوة بأن كافة اللقاحات وإن أختلفت أنواعها فهي فعالة وآمنة وتعطي حماية للفرد والمجتمع, لأنه سيوفر الحماية الطبيعية و زيادة المناعة من أجل تجنب الإصابة بفايروس كوفيد-19, ويجب على الجميع إقتناء اللقاح أي كان نوعه ومصدره لإنه وإن حصلت بعده أصابة فستكون خفيفة وعلى الجميع الإسراع بأخذ اللقاح.