فريق طبي مشترك من جامعة ميسان و كلية المنارة للعلوم الطبية يتمكنون من نشر بحث علمي مشترك في مجلة علمية

تمكن كل من الأستاذ الدكتور صلاح هاشم مهودر والأستاذ الدكتور محمد عبد درويش والأستاذ الدكتور محمد عبد المنذر عثمان التدريسيين في كلية الطب بجامعة ميسان ، والمدرس المساعد نور الهدى صلاح هاشم التدريسية في قسم الصيدلة كلية المنارة للعلوم الطبية من نشر بحث علمي والموسوم: (نقص فيتامين-D عند الأطفال الصغار الذين يعانون من نقص الحديد في محافظة ميسان)

‏( Vitamin-D deficiency in young children with iron deficiency in Misan province, Iraq )

وتناول البحث مجموعة من 95 طفلاً و رضيعاً يعانون من نقص الحديد (تتراوح أعمارهم من 6 إلى 24 شهراً) وعدداً متساوياً من 95 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة مع الهيموجلوبين الطبيعي (Hb) ومستوى كافٍ من الفيريتين مع العمر المطابق كمجموعة ضابطة. تم أستخدام استبيان مصمم خصيصاً لجمع البيانات.

حيث تم تصنيف الحالات إلى نقص الحديد (ID) وفقر الدم بسبب نقص الحديد (IDA) وفقًا لمستويات الهيموجلوبين والفيريتين. تم تقسيم الحالات ومجموعات المراقبة إلى نقص فيتامين (VDI) ونقص فيتامين د (VDD) ومجموعات كفاية فيتامين (د) وفقًا لمستويات 25-هيدروكسي فيتامين (د) [25 (OH) D].

ناقش البحث الأطفال الصغار الذين يعانون من IDA الذين لديهم مستويات مصل أقل بكثير من 25 (OH) D مقارنة مع ID ومجموعات المراقبة (P <0.05). وفقًا لحالة الحديد ، كان VDI و VDD موجودين في 20٪ و 70٪ من IDA ، و 25.7٪ و 60٪ من ID ، و 26.3٪ و 30.5٪ من مجموعات التحكم ، على التوالي ، مع اختلاف كبير في مستوى فيتامين D (p <  0.05) بين المجموعات المدروسة.

وجدت علاقة أرتباط موجبة معنوية (p = 0.000) بين مستوى الفيريتين في الدم ومستوى 25 (OH) D في المرضى الخاضعين للدراسة.

وأستنتج البحث إلى إن الأطفال الصغار الذين يعانون من نقص حاد في الحديد لديهم معدل إنتشار أعلى لنقص فيتامين (د) وكان هناك أرتباط إيجابي معنوي بين مستوى الفيريتين في الدم ومستويات 25 (OH) D بين الأطفال الذين خضعوا للدراسة.

ويهدف البحث إلى تقييم حالة فيتامين (د) وارتباطه بحالة الحديد لدى الأطفال العراقيين الصغار.

وذكر الدكتور صلاح هاشم مهودر – إن البحث نشر في مجلة Journal of Medicine and Life. وهي مجلة تقع ضمن مستوعبات سكوبس العالمية بمستوى الربع الثالث Q3 ، حيث تم نشر البحث في المجلد (3) في عدده الـ (15) لسنة (2022)