دراسة علمية في جامعة ميسان تناقش آثار النتائج الايجابية والسلبية الكاذبة في الكشف عن كوفيد ـ 19

دراسة علمية في جامعة ميسان تناقش آثار النتائج الايجابية والسلبية الكاذبة في الكشف عن كوفيد ـ 19

نوقشت دراسة علمية في كلية الطب بجامعة ميسان عن آثار النتائج الأيجابية والسلبية الكاذبة المرتبطة بالتقنيات الجزيئية والمصلية المستخدمة في الكشف عن كوفيد ـ19 ، أعدها كل من الدكتورة ميساء غازي جمعة والدكتورة ايمان خماس سبع.

تناولت الدراسة حساسية التقنيات الجزيئية والمصلية التي تم اعتمادها عالمياً في التحري عن الإصابة بفايروس كورونا والتي لم يتم دراسة مدى حساسيتها وتحديدها بشكل جيد وموسع ، وقد يعود ذلك الى حجم الجائحة وسرعة إنتشار الفايروس وما تطلبتهُ المرحلة من سرعة في الإجراءات المتبعة سواء في التشخيص او العلاج.

أستخدمت العديد من التقنيات في التشخيص ، لكن كان الأكثر شيوعاً وأستخداماً هي التقنيات الجزيئية والمصلية والتي لم تكن تخلو من النتائج الكاذبة لأسباب عدة تناولتها بعض الدراسات السابقة.

وهدفت الدراسة إلى أستعراض أسباب النتائج الكاذبة المتعلقة بكل تقنية وكيفية تجنبها ومعالجتها إضافة الى بعض المقترحات والتوصيات التي من شأنها التقليل من هذه النتائج.

وخلصت الدراسة على إن زيادة النتائج الكاذبة قد تنشأ عنها العديد من التحديات والتداعيات المتعلقة بالمجتمع عموماً وبالأفراد خصوصاً ، ومن ضمن هذه التداعيات هي مدى صحة الدراسات الوبائية التي تجرى لتقدير إنتشار المرض والخسائر المالية والتجارية الناجمة عن النتائج الكاذبة وما يترتب عليها من اشغال المستشفيات ومراكز العلاج والأستخدام الغير ضروري للأدوية.