تدريسي في جامعة ميسان ينشر بحث علمي في مجلة علمية

تمكن الدكتور عمر منصب كاصد التدريسي في فرع الطب الباطني بكلية الطب (ضمن فريق بحثي مكون من ثمان باحثين) من نشر بحث علمي بعنوان :

Urinary Albumin Creatinine Ratio has no Significant Association with Retinopathy in Individuals with Type 1 Diabetes Mellitus

تضمن البحث مراجعة مختصرة للمشاكل المزمنة الناتجة عن داء السكري من النوع الاول وتم التركيز على العلاقة بين كمية الزلال في عينة ادرار المشاركين في البحث والناتج عن اعتلال الكلية في مرضى السكري مع اعتلال شبكية العين.

تمت الدراسة على 216 مريض من مرضى السكري من النوع الاول (المعتمد على الانسولين) في محافظ البصرة / مركز الغدد الصم. تراوحت اعمار المشاركين بين 16-46 سنة. وكان اغلب المشاركين من المرضى من سكري غير مسيطر (high HbA1C).

وقد خلص البحث الى النتيجة الاتية:

لم يكن هنالك ارتباط كبير بين ارتفاع نسبة الزلال في عينة الادرار (ك علامة على اعتلال الكلية) على حدوث او تطور اعتلال شبكية العين قبل وبعد تعديل المتغيرات المشتركة الممكنة في هذه الدراسة.

وذكر الدكتور عمر منصب كاصد – ان البحث نشر في مجلة (Biomedical & Pharmacology Journal) وهي مجلة علمية تقع ضمن مستوعبات سكوبس العالمية ، ولها معامل تأثير بمقدار (1.4) ، حيث تم نشر البحث في المجلد (15) في عدده الـ (الاول) لسنة (2022) .