تدريسي في جامعة ميسان ينشر مقالة علمية في مجلة عالمية

قام الدكتور عمر منصب كاصد التدريسي في فرع الطب الباطني في كلية الطب (بمشاركة مجموعة من الباحثين) بنشر مقالة عبارة عن دراسة حالة نادرة (reported case) في مجلة عالمية.

تضمنت المقالة دراسة لحالة مريض متقدم في العمر يعاني من اليرقان الحاد المصاحب بتغيرات شديدة في وضائف الكبد, وبعد اخذ التاريخ المرضي والفحص السريري للمريض وبعد استبعاد جميع الاسباب الاخرى تبين ان السبب الرئيسي لتدهور حالة المريض هو احد العلاجات التي يتناولها المريض ويسمى فلوتامايد.

فلوتامايد (Flutamide) هو دواء مضاد للأندروجين غير ستيرويدي فعال في علاج سرطان البروستات. يعد هذا العقار من الادوية الامنة نسبيا عدا بعض المشاكل المعوية البسيطة. لكن في حالات نادرة قد يسبب مشاكل في الكبد.

قد تتراوح المشاكل الكبدية التي يسببها الفلوتاميد من ارتفاع طفيف في إنزيمات الكبد إلى فشل كبدي.

ختمت المقالة بضرورة حث الأطباء على مراقبة وظائف الكبد بعناية أثناء العلاج بعقار الفلوتاميد كعلاج مضاد للأندروجين في المرضى الذين يعانون من سرطان البروستات، لمنع تطور او حصول مشاكل كبدية خطيرة.

كما وخلصت الى انه من المستحسن أن يسحب علاج فلوتاميد إذا زادت انزيمات الكبد أكثر من ثلاثة أضعاف القيم المرجعية.

وذكر الدكتور عمر منصب كاصد – ان المقالة نشرت في مجلة (Journal of Biological Research) وهي مجلة تقع ضمن مستوعبات سكوبس العالمية، حيث تم النشر في المجلد ( 95 ) لسنة (2022).

رابط المقال …

https://www.pagepressjournals.org/index.php/jbr/article/view/10371