الأخطاء الطبية بين الواقع والقانون

برعاية السيد رئيس جامعة ميسان الأستاذ الدكتور عبد الباسط محسن عيال وبأشراف السيد عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور رضا علوان حسن , نظمت كلية الطب وضمن نشاطات شعبة الشؤون العلمية ندوة علمية تحت عنوان “الأخطاء الطبية” بحضور مدير عام دائرة صحة ميسان ومدير مستشفى الصدر التعليمي ونقيب أطباء ميسان ومجموعة من الملاك التدريسي والوظيفي وطلبة الكلية ونخبة من الأطباء الأختصاص والمقيمين والصيادلة والكوادر التمريضية في دائرة صحة ميسان.

تضمنت الندوة من ثلاث محاور حيث تطرق المحور الاول محاضرة للأستاذ الدكتور رضا علوان حسن بين فيها مقدمة تاريخية و تعريفية للأخطاء الطبية و أسبابها الشائعة وكيفية تجنبها.

أما المحور الثاني كانت محاضرة للقاضي الأستاذ كاظم خلف الهاشمي أوضح فيها الوجه القانوني للتعامل مع الأخطاء الطبية والقوانين ذات الصلة في المحاكم العراقية.

وفي المحور الثالث بين الدكتور اختصاص الطب العدلي علي جاسم الساعدي مدير قسم الطب العدلي في دائرة صحة ميسان الأخطاء الطبية الجراحية الشائعة في محافظة ميسان خصوصاً والعراق عموماً وتطرق الى خبرته الشخصية في التعامل معها في قسم الطبابة العدلية.

وتهدف الندوة للتعريف بالأخطاء الطبية التي تواجه الكوادر الطبية أثناء تواجدهم في المستشفيات والمراكز الصحية والمسؤولية القانونية عن تلك الأخطاء ومسؤولية الكادر الطبي والصحي عن التشخيص والتعويضات المادية والجزائية للخطأ الطبي في القانون العراقي.

حيث خرجت الندوة بالتوصيات الآتية:-

١.وضع اليات علمية لغرض التمييز بين الأخطاء الطبية والمضاعفات العلاجية او الاثار الجانبية للأدوية.

٢.ان يكون لكل مؤسسة صحية دليل علمي طبي واضح وعلى الجميع الالتزام بتعليماته.

٣.عمل لجان طبية استشارية لغرض معالجة الحالات المعقدة للتقليل من نسبة الأخطاء الطبية.

٤.تفعيل قانون حماية الأطباء لكي تكون بيئة الطبيب ملائمة للعمل.

٥.مواكبة التطورات الحاصلة في مجال العلاجات والتشخيص للحالات الطبية المختلفة وبما يشهده العالم من تطور علمي طبي ملموس.

٦.عمل دورات داخلية ( داخل المؤسسات الصحيةبالتعاون مع نقابة الأطباء ) للأطباء الجدد لتعريفهم بالأخطاء الطبية وتبعاتها على مسيرتهم الطبية.