كلية الطب في جامعة ميسان تنظم ندوة علمية عن مكافحة الادمان

نظمت شعبة الشؤون العلمية في كلية الطب بجامعة ميسان ندوة علمية بعنوان: مكافحة الادمان وتعاطي ( المخدرات والتدخين ) وبحضور ومشاركة عدد من اعضاء الهيئة التدريسية وموظفي وطلبة الكلية.

تضمنت الندوة محورين حيث قدم المحور الاول الاستاذ الدكتور ياسين عبيد ياسين تناول فيه كيفية التعامل مع قضية الإدمان على النيكوتين و المخدرات و وضع الخطط والبرامج لمكافحة انتشارها والاتجار بها بإشراك مختلف المؤسسات والجهات المعنية بالوقاية والرقابة سواء كانت جهات حكومية ، أو مؤسسات مجتمع مدني ، أو منظمات دولية.

وبين المحور الثاني والذي قدمه الدكتور عبد الأمير غالب معنى الإدمان وماهي المخدرات وانواعها واعراض كل نوع منها ومراحل الوصول للادمان ، ايضاً تناولت كيفية الادمان على النيكوتين واثاره والامراض التي يسببها.

وهدفت الندوة الى زيادة الوعي لدى الطلاب والطالبات وايضاً زيادة وعي الاهل عن ظاهرة الإدمان سواء تدخين او مخدرات فقد أصبحت من الظواهر السائدة التي يعاني منها المجتمع وتوجيه الاباء الى كيفية التعامل مع الابناء واحتواءهم لغرض الحفاظ عليهم من هذه الظاهرة.

وخرجت الندوة بالتوصيات الآتية :

1.توعية المجتمع بمضار التدخين والأدمان من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

2.عمل ندوات توعية بمخاطر التدخين والادمان في المؤسسات التربوية المختلفة وبشكل دوري.

3.الحث على بنشاطات منظمات المجتمع المدني (NGO) وتوجيهها لنشر الوعي بين فئات المجتمع المختلفة. 4.مخاطبة الجهات الحكومية ذات العلاقة بضرورة تشديد الاجراءات الخاصة بمنع دخول المواد المخدرة.