دراسة علمية مشتركة بين جامعة ميسان وكلية المنارة للعلوم الطبية تتمكن من اعادة تطوير احد معقدات المواد اللونية المستخدمة في جهاز الرنين المغناطيسي

دراسة علمية مشتركة بين جامعة ميسان وكلية المنارة للعلوم الطبية  تتمكن من اعادة تطوير احد معقدات المواد اللونية المستخدمة في جهاز الرنين المغناطيسي

تمكنت دراسة علمية أعدّها فريق بحثي مشترك في كلية الطب بجامعة ميسان وكلية المنارة للعلوم الطبية ، على اعادة تطوير احد معقدات المواد اللونية المستخدمة في جهاز الرنين المغناطيسي MRI واعادة تشكيلها بشكل جديد لتفتح باب جديد للاستخدام الطبي و البايلوجي .

وتهدف الدراسة المكون فريقها البحثي من الدكتور مصطفى محمد علي ناصر من كلية طب ميسان ، والدكتورة فرح خيون منشد من كلية المنارة للعلوم الطبية الى استخدام اللكينات الحلقية وربطها مع الليكندات الكبيرة لفتح المجال لاوسع تطبيق في مجالات التغير البايلوجي او التصوير الاشعاعي الطبي .

تناولت  الدراسة تطوير احد المعقدات الملونه المسيخدمة طبيا في جهاز الرنين واعادة تخليقة بشكل مختلف ليكون انفع استخداما في المجال الطبي او التطبيقات البايلوجية .

ناقشت الدراسة تطوير المادة اللونية وزيادة مواصفاتها المغناطيسة وزيادة قابليتها على الارتباط مع مركبات بايلوجيه ذات تطبيقات طبية عديدة من خلال استخدام طريقة click chemistry .

وأوضحت الدراسة الفرق في القوة المغناطيسية للمركب الجديد مقارنه مع المعقد اللوني المعدل عليه وزيادة القدرة على الارتباط .

اوصت الدراسة الى امكانية تطبيقها مختبريا وبايلوجيا وزيادة الاختبارات الحيوية عليها لتطبيقها في المجال الطبي باشكال وتطبيقات متعددة .

علما بان هذه الدراسة نشرت في مجلة EurAsian Journal of Biosciences ، وهي مجلةتقع ضمن مستوعبات سكوبس العالمية .