#رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش استخدام استراتيجية باير في تعلم مهارات كرة القدم


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ميسان و الموسومة
(تأثير استراتيجية باير في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارت الأساسية بكرة قدم الصالات للطالبات ) للطالبة (ساره محمد حسين علي)
وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم (الاحد)الموافق 2\10\2022
في جامعة ميسان _ على قاعة (الدكتور احمد الوائلي)
وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذه
1- أ . د لمياء حسن محمد الديوان
طرائق تدريس جامعة البصرة / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة رئيسا

2- أ . د علي عبد الائمة
طرائق تدريس /كرة السلة جامعة ميسان كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – عضوا

3- أ .م .د حيدر مجيد شويع
طرائق تدريس /كرة قدم صالات-جامعة ميسان/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة_ عضوا

4-أ .د رحيم عطية جناتي
الاختبارات والقياس / كرة القدم- جامعة ميسان/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة_عضوا ومشرفا

كما وبرزت اهمية البحث في استخدام استراتيجية باير، وتوظيفها في تدريس العلوم الرياضية ولِمُساعدة المُتعلمين (الطالبات) على توليد الافكار الجديدة وتنمية مهاراتهم وقُدراتهم على التفكير الأَبداعي بِوصفها عملية عقلية في غاية الأَهمية والذي يتمثل في قُدرتهم على تكوين أَشياء جديدة غير مأَلوفة من أَجل الوصول إِلى اهدافهم بشكل جيد  . اما مشكلة البحث كانت محاولة لمساعدة الطالبات للتغلب على مشكلاتهم الطالبات لذا ارتأَت الباحثة إِلى استخدام استراتيجية باير والتي تُمثل أَحد الدراسات الحديثة والتي فيها خطوات مهمه ومنتظمه تفيد الجوانب المهارية وكذلك تفيد الجوانب العقلية وبتالي ارتأت ان تضيف جوانب التفكير الأَبداعي من اجل تحقيق طفرة نوعية في مستوى التعليم لدى عينة البحث ، فضلاً عن تعلم بعض المهارات الأَساسية بِكُرة قدم الصالات للوصول إِلى أَفضل أَداء يضمن تعلم وأَتقان المهارة لِتحقيق الأَهداف المرجوة وانعكاسها على مُخرجات أَيجابية تضمن لنا استمرارية العملية التعليمية.
1- اما اهداف البحث  كانت بناء مقياس التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات
2 – أِعداد منهج تعليمي على وفق استراتيجية باير في التفكير الأَبداعي وتعلم بعض المهارات الأَساسية بِكُرة القدم الصالات للطالبات.
واستعملت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي في بناء مقياس التفكير الابداعي وثم استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجوعتين  المتكافئين لعينة البحث الرئيسية,
وتوصلت الباحثة الى الاستنتاجات الاتية:
1-ان المنهج التعليمي باستخدام استراتيجية باير كان له اثر واضح وفعال في تحسين التفكير الابداعي للطالبات بكرة قدم الصالات للطالبات
2-وان التعلم باستخدام استراتيجية باير ساهمت في زيادة ثقة الطالبات بأنفسهم من خلال إتاحة الفرصة لهم بتوليد الافكار ,
اما التوصيات فكانت ضرورة اعتماد استراتيجيات الحديثة التي تبتعد عن الطرق التقليدية قدر الامكان, ضرورة التأكيد على إجراء دراسات مشابهة باستخدام استراتيجية باير على العاب اخرى فرقية أو فردية أخرى لما لها من نتائج ايجابية .