نوقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ميسان والموسومة (تأثير حقيبة تعليمية مدمجة باستراتيجية فكر-زاوج- شارك في التفكير الاستنتاجي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد) للطالب (حيدر حسن عبود) وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم (الثلاثاء) الموافق 4\10\2022 في جامعة ميسان _ وعلى قاعة (الدكتور احمد الوائلي)وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة 1- أ. د اقبال عبد الحسين العيساوي طرائق تدريس _ جامعة بغداد / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة _ رئيسا 2- أ. د محمد عبدالرضا كريم تعلم حركي- جامعة ميسان كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – عضوا3- أ.م.د امين عطا حسين طرائق تدريس – جامعة واسط/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة_ عضوا4-أ.م.د حيدر مجيد شويع طرائق تدريس – جامعة ميسان/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة_ عضوا ومشرفا حيث برزت اهمية البحث باستخدام حقيبة تعليمية مدمجة باستراتيجية فكر-زاوج- شارك، وتوظيفها في تدريس العلوم الرياضية ولِمُساعدة المُتعلمين (الطلاب) لما لها من فاعلية في عملية التعلم وضرورة استعمالها لرفع مستوى التعليم، والحقيبة التعليمية المدمجة هي منهجا تعليميا متكاملا، حيث تحقق المبادئ الأساسية للتعلم وهو التعليم الهادف والايجابية في التعليم، وتقوم الحقيبة التعليمية بتجزئة العملية التعليمية الى دورات تعليمية، تقدم متطلبات التعلم المسبقة الضرورية وتطابق الأداء مع التعلم.وتكمن مشكلة البحث في استخدام تصميم حقيبة تعليمية مدمجة في مجال تدريس لعبة كرة اليد وفق استراتيجية (فكر-زاوج- شارك،) لما لهما من اثر في توظيف الافكار الجديدة وفائدتها الكبيرة في اشتراك الطلاب لتبادل المعلومات عن الموضوع بالإضافة الى تعليمهم الضبط والنظام عن طريق تنظيم المعلومات بشكل خرائط مفاهيمية مما يعزز عملية الاستيعاب لديهم… وتهدف الرسالة الى • بناء اختبار التفكير الاستنتاجي لطلاب المرحلة الثانية في بعض الجامعات الجنوبية.• اعداد وحدات تعليمية وفق استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تعليم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد.• التعرف على تأثير استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تعليم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد.وتوصل الباحث الى الاستنتاجات الاتية: • ملائمة اختبار التفكير الاستنتاجي لمستويات وقابليات الطلاب الذهنية لعينة البحث لقياس قدراتهم المعرفية المرتبطة بالمهارات الاساسية بكرة اليد.• إن التدريس بالحقيبة التعليمية المدمجة باستخدام استراتيجية ( فكر- زاوج – شارك ) فعال وله تأثير كبير في تعلم المهارات الهجومية وزيادة التفكير الاستنتاجي بكرة اليد لدى عينة البحث.