#رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش تمرينات القوة الخاصة للاعبي كره السله على الكراسي المتحركة.

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ميسان، والموسومة ((تأثير تمرينات القوه الخاصه في بعض انواع القوه العضلية ودقه اداء بعض المهارات الهجومية للاعبي كره السله على الكراسي المتحركة)) والمقدمة قبل الطالبة (مناهل صابر ماجد ) في تمام الساعة 9 صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 27 /9 /2022 ،على قاعة الدكتور احمد الوائلي ، وتألفت لجنة المناقشة كل من :-
1 . أ.د احمد عامر محمد علي تدريب معاقين /كره سله جامعة بابل /كليه التربيه البدنية وعلوم الرياضة رئيسا
2 . أ.د علي حسن فليح تدريب معاقين / كره قدم جامعه ميسان/كليه التربيه البدنيه وعلوم الرياضة عضوا
3 . أ.م.د مصطفى سلطان حسين تدريب خواص /ساحه وميدان جامعه ميسان /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عضوا
4 . أ.د احمد عبد الائمة كاظم تدريب رياضي /كره سله جامعه ميسان /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عضوا ومشرفا
حيث تكمن اهمية البحث في إخضاع لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة إلى تدريبات حديثة مختلفة تعتمد على تدريب المقاومات الثابتة والمتحركة والتي تساعد في تطوير القدرات البدنية والمهارات الأساسية بكرة السلة .
في حين اقتصرت مشكلة البحث من خلال اطلاع الباحثة ومعلوماتها بعلم التدريب الرياضي وكرة السلة ولقاءها مع بعض المختصين في هذا المجال والاطلاع على بعض البحوث والمصادر لاحظت أن مستوى أداء بعض المهارات الأساسية المركبة يؤدي بصورة جيد لكن في بعض الأحيان يتطلب استخدام تدريب مختلف تساعد في تطوير وتحسين وإتقان المهارات الأساسية المركبة لهذه الفئة والتي تتناسب وتتناغم مع أجواء المنافسة في التنفيذ.
وتهدف الرسالة الئ
1-إعداد تدريبات المقاومة الثابتة والمتحركة في تطوير بعض أنواع القوة والمهارات الأساسية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة.
2- التعرف على تأثير تطبيق تدريبات المقاومة الثابتة والمتحركة في تطوير بعض أنواع القوة والمهارات الأساسية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة.
3- التعرف على الفروقات بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تطوير بعض أنواع القوة والمهارات الأساسية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة.
4- التعرف على الفروقات بين نتائج الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في تطوير بعض أنواع القوة والمهارات الأساسية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة.

وتوصلت الباحثة إلى أهم الاستنتاجات والتوصيات كالآتي:-
اهم الاستنتاجات:
1- تدريبات المقاومة الثابتة والمتحركة لها أهمية في تطوير بعض أنواع القوة والمهارات الأساسية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة.
2- القوة تتطور بالتدريب المنظم وخاصة إذا احتوى هذا التدريب على أثقال مناسبة لقدرات اللاعبين مع التدرج في هذه الأحمال تبعا لتحسن قدراتهم.
اهم التوصيات :
1- ضرورة اعتماد تدريبات المقاومة الثابتة والمتحركة لما لها أهمية في تطوير بعض أنواع القوة والمهارات الأساسية للاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة.
2- التأكيد في الوحدات التدريبية على تطور القوة باستخدام التدريب المنظم وخاصة إذا احتوى هذا التدريب على أثقال مناسبة لقدرات اللاعبين مع التدرج في هذه الأحمال تبعا لتحسن قدراتهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.