رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش تمرينات تنافسية للاعبي كرة السلة باعمار(12-14)سنة.


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ميسان بعنوان ((تأثير تمرينات تنافسية على وفق الدائرة التدريبية الثابتة في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية الدفاعية لإعمار (12-14) بكرة السلة)) للطالب فاضل عباس حسن يوم الخميس الموافق 13/4/2023 وعلى قاعة الدكتور احمد الوائلي وتالفت لجنة المناقشة من السادة التدريسين
أ.د مهند عبدالستار عبد الهادي / جامعة بغداد / رئيسا
أ.د احمد عبدالائمة كاظم / جامعة ميسان / عضوا
أ.م.د علي محمد ياسين / جامعة ميسان / عضوا
أ.د علي حسن فليح / جامعة ميسان / عضوا و مشرفا
حيث تأتي أهمية البحث في وضع تمرينات وفق دوائر تدريبية متوسطة وثابتة تخص اللعب والمنافسات يمكن التحكم من خلالها في المستوى البدني والأداء المطابق للعب ومنه الأداء الدفاعي ، ومن هنا نعطي معلومة علمية لمدربينا على كيفية بناء الدائرة التدريبية المتوسطة الخاصة بالمنافسات ومدى أهميتها للقاعدة العمرية.
وتتجلى مشكلة البحث رغم وجود أساليب تدريبية مختلفة ودوائر متنوعة منها الصغيرة والمتوسطة إلا إن الدوائر المتوسطة تتيح الفرصة الأكبر على الأداء وفق الأجواء المنافسة وخصوصا إذا كانت تطبق وفق تمرينات تنافسية مع وجود منافس حقيقي ومستواه أعلى وهذا يتيح نجاح الجانب البدني والمهاري عالي المستوى .
وهدف البحث الى :
1- إعداد وحدات تدريبية بتمرينات تنافسية على وفق الدائرة التدريبية الثابتة في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية الدفاعية للاعبين بعمر (12-14) سنة بكرة السلة .
2- التعرف على تأثير الوحدات تدريبية بتمرينات تنافسية على وفق الدائرة التدريبية الثابتة في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية الدفاعية للاعبين بعمر (12-14) سنة بكرة السلة .
3- التعرف على نتائج الفروقات في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية الدفاعية للاعبين بعمر (12-14) سنة بكرة السلة .
4- التعرف على نتائج الفروقات في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية الدفاعية للاعبين بعمر (12-14) سنة بكرة السلة.
وشملت عينة البحث لاعبي نادي العمارة الرياضي بكرة السلة بعمر (12-14) سنة للموسم 2021-2022 . واجريت التجربة في قاعة الشهيد وسام عريبي الاولمبية المغلقة في ميسان . خلال المدة من 6 / 2 / 2022 ولغاية 8 / 5 / 2022 .
وفي الفصل الثاني تم التطرق الى الدراسات النظرية والدراسات السابقة ، وخلال الفصل الثالث تم التطرق الى منهج البحث وهو المنهج التجريبي والى عينة البحث والاختبارات والتجارب الاستطلاعية والمنهج المستخدم. وخلال الفصل الرابع تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتم التوصل الى عدة استنتاجات منها:
1- التمرينات تنافسية على وفق الدائرة التدريبية الثابتة حقق نتائج متقدمة في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية الدفاعية بعمر (12-14) سنة بكرة السلة.
2- عملية التدريب الرياضي يتحقق هدفها من خلال الوصول بالفرد الرياضي الى مستوى عالي بنوعية اللعبة وهذا لايتحقق الا من خلال التدريب على اجواء المنافسة وتطوير الجانب البدني والمهاري المطلوب.
اما التوصيات كانت عديدها ومنها:
1- ضرورة اعتماد التمرينات تنافسية على وفق الدائرة التدريبية الثابتة لأنها حققت نتائج متقدمة في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية الدفاعية بعمر (12-14) سنة بكرة السلة.
2- التأكيد على عملية التدريب الرياضي وتحقيق اهدفها من خلال الوصول بالفرد الرياضي الى مستوى عالي بنوعية اللعبة ويم ذلك من خلال التدريب على اجواء المنافسة وتطوير الجانب البدني والمهاري المطلوب.