المدرس المساعد سجى محمد حافظ التدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ميسان تنشر مقال بعنوان (الجهد البدني وهرمونات الغدة الدرقية ( T4,T3) )

في السنوات الاخيرة اهتمت علوم الكيمياء الحيوية وفسيولوجيا الرياضة بالتعرف على الاستجابات الوظيفية لأعضاء وأجهزة الجسم وردود فعل التدريبات البدنية على النواحي الفسيولوجية والكيميائية التي تتغير حسب طبيعة النشاط البدني أو الجهد البدني الممارس مما يستدعي إلى التعرف على مختلف تلك الاستجابات للاستفادة منها في التعرف على مستوى اللياقة البدنية للفرد. ويؤدي النشاط الرياضي إلى تغيرات فسيولوجية وكيميائية داخل الخلية العضلية لإنتاج الطاقة اللازمة للمجهود البدني نتيجة لزيادة نشاط الهرمونات التي تشترك في عملية التمثيل الغذائي ويتوقف المستوى البدني والرياضي للفرد على إيجابية التغيرات الكيميائية بما يحقق التكيف لأجهزة وأعضاء الجسم لكي يواجه الجهد والتعب الناتج عن التدريب البدني.
ويحتاج أي جسم للقيام بأي جهد بدني إلى الكثير من مصادر الطاقة من كربوهيدرات أو دهون أو مصادر كيمياوية تختلف في معدلاتها تبعاً لطبيعة النشاط الممارس لذلك تؤدي الهرمونات دوراً مهماً في تنظيم وظائف الجسم أثناء الجهد البدني وتعد هرمونات الغدة الدرقية (T3) الثيروكسين (T4)وثلاثي يود الثيرونين واحدة من الهرمونات التي تعمل على رفع مستوى فعاليات أجهزة الجسم الضرورية وأن النشاط البدني يحفز الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها إلى مجرى الدم وبالتالي تؤدي إلى زيادة نبض القلب والضغط وتنظيم حرارة الجسم وعمليات الأيض التي لها دور أيضاً في أكسدة الدهون وترجع أهمية هرمون الثيروكسين T4)) الحيوية بأن له تأثيرا على جميع عمليات التمثيل الغذائي سواء من حيث سرعتها أو تنظيمها فيعمل على زيادة سرعة استعمال العضلات للأوكسجين، وزيادة انبعاث الطاقة اللازمة للجسم، ويعمل على تقليل سرعة الأكسدة الفوسفاتية. وتحتاج الهرمونات الى هرمونات أخرى لغرض انجاز فعالياتها فمثلا:
أ‌-بدون وجود الثايروكسين لا يستطيع هرمون النمو أن يكون مؤثرا.
ب‌-وبدون فاعلية الغدة الدرقية على أنتاج الثايروكسين لا يمكن لهرمون الابنفرين أن يكون قادرا على زيادة استهلاك O2 وكلوكوز الدم.
حيث أثبتت الدراسات أن للنشاط الرياضي تأثير ودور فعال في زيادة إفراز هرمونات (T4, T3,) للأشخاص الغير ممارسة للرياضة ولكن بشكل أقل بممارسين الرياضة. وكذلك يؤثر التكيف على ممارسة الرياضة ايجابياً في هرمونات الغدة الدرقية. مما يدل ذلك على التأثير الهام لممارسة الرياضة.
وظائف هرمون الثيروكسين (T4) وهرمون (T3) ثلاثي يود الثيرونين:
1- تزيد هرمونات الدرقية (T4،T3) من معدل استهلاك الاوكسجين وزيادة الاستقلاب في جميع خلايا ونسج الجسم وذلك عن طريق زيادة التهوية، وزيادة النتاج القلبي.
2- زيادة انتاج المواد العضوية التي سيتم اكسدتها لإعطاء الطاقة (مثل تحلل الجلايكوجين Glycogenolysis واستحداث السكر Gluconeogenesis وتحلل الشحوم Lipolysis وتحرر الحموض الامينية وحرقها …. الخ).
3- يعد (T4،T3) (اذا انتج بكميات فيزيولوجية) هاما للنمو الجسمي والعقلي والجنسي.
4- مهماً لعمل الجهاز العصبي الودي وذلك لان (T4,T3) يقوي من مفعول الكاتيكول امينات.
5- مهماً للحفاظ على سلامة الجلد والشعر.
6- ينبه امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء الدقيقة.
7- ينظم استخدام الاوكسجين في الجسم.
8- يساعد على انتاج الحرارة خلال عمليات هدم المواد الغذائية في الخلايا.
9- ضرورية للإخصاب والطمث الطبيعي.
10- زيادتها تؤدي لارتخاء العضلات.
11- تأثيرها على ايض الكولسترول: تخفض مستوى الكولسترول في الدم.
12- تمنع تراكم البروتين واحتباس الماء.
13- يستهدف خلايا الجسم ما عدا الكبد والخصى.
14- وفي مجال الدراسات والبحوث فان هرمون T4 يساعد على مواجهة متطلبات الجهد البدني واستمرار الأداء لفترة طويلة من خلال مساهمته في زيادة التمثيل الغذائي لمصادر الطاقة.
م.م سجى محمد حافظ