القنصل الإيراني في البصرة يزور جامعة ميسان

زار قنصل الجمهورية الايرانية في البصرة السيد علي عبيدي جامعة ميسان والتقى برئيسها الاستاذ الدكتور عادل مانع الكعبي متقدمين بالتهنئة لادارتها الجديدة ومتمنيا له دوام التوفيق في رفع جامعة ميسان الى مستوى الجامعات العربية والدولية

على هامش الزيارة تم مناقشة برنامج تفاهم وتعاون متبادل لتبادل الخبرات والمعرفة وتطوير المشاريع التي تخدم الجامعة والمجتمع وتعزز البحث العلمي بحضور أساتذة متميزين وعمداء الكليات وعدد من القيادات من الطرفين

*اكد رئيس جامعة ميسان* ان هذه البرامج التفاهمية تأتي في اطار تعزيز التعاون المشترك بين جامعتي بلد الجوار وجامعة ميسان من اجل العمل معا لإنجاز وتنفيذ الخطط والبرامج الاستراتيجية وخاصة وان الطرفين صاحب مكانة مميزة تؤهل للعمل المشترك وخدمة المشروعات التعليمية والمجالات البحثية.

أشار سعادة القنصل الإيراني السيد علي عبيدي إلى أن جامعة ميسان بخبرتها المتراكمة وسمعتها الأكاديمية في مجالي البحث العلمي والتدريب العملي تتطلع اليوم إلى مد جسور التعاون في كافة المجالات من خلال هذه البرامج التفاهمية وفتح واسع مجالات تدريب الطلاب والموظفين وتعزيز البحث العلمي في الدراسات الأكاديمية المتخصصة وفق أعلى وأدق معايير البحث العلمي العالمي. من جهته أكد القنصل الإيراني على ضرورة التواصل مع الجامعات الدولية وتحقيق نتائج التواصل العالمي من خلال البرامج المشتركة.

*من جهته أكد رئيس الجامعة* أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقدر عاليا الدور الذي تلعبه المؤسسات التعليمية في خدمة المجتمع والبيئة التعليمية، ويسعدنا أن نرى جامعة ميسان جامعة شابة من بين تلك المؤسسات التي تلعب هذا الدور الوطني العالمي، وتشيد بالجهود التي تبذلها الجامعة كأول جامعة حكومية. في جنوب العراق تستمر مساهمته الإيجابية في النهوض بالتعليم عالمياً من خلال تقديم برامج علمية عالية الجودة على مستوى الجامعات والباكالوريوس، وتطوير القدرات البحثية لدى الطلاب، إضافة إلى الشراكة الفعالة محلياً ودولياً لتعزيز الإنتاج ونشر المعرفة.

*وأوضح الكعبي*: تسعى الجامعة من خلال برامج فهمها إلى فتح مجالات جديدة وتوفير فرص تدريب عملي لطلاب المنح ورفع مستواهم الدراسي، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة العلمية في تدريب كوادرها وفق أفضل المعايير الدولية وفقًا لـ”الشراكة العالمية. “وذكر أيضا أن “”توقيع مثل هذا”” البروتوكولات الدولية تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة العليا في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بربط البحث العلمي الجامعي بالاحتياجات العملية والواقعية للمجتمع، موضحا أن هذه الخطوة ستساهم في تطويرها” موقع المجلات العلمية العراقية الأكاديمية نحو تحقيق مجتمع المعرفة وفق مشروع وطني يخدم مؤسساتنا ويفتح الطريق للباحثين للاستفادة من المنتجات العلمية المنشورة في العالم الرقمي

يتضمن البرنامج عدة جوانب علمية منها :

1. تبادل الأبحاث حيث تتيح المذكرة إمكانية نشر البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الإيرانية وفق سياسة البحث العلمي بإجراء البحث العلمي وفق التخصصات والمجالات المتفق عليها.

2. تطوير برامج ومناهج تعليمية وتنفيذ برامج لتطوير خدمات متخصصة في الطرق العلاجية والصيدلانية خدمة للمجتمع والجانب الصحي

3. العمل على إنشاء تخصصات علمية تلبي احتياجات ودعم المؤسسات المجتمعية ومجالات الاعتماد العلمي التي تعدها الجامعة وتطويرها.

4. العمل معا في السعي لتعزيز وتطوير علاقة تعاونية بين الجانبين من خلال المشاركة في الندوات والمؤتمرات واللقاءات الأكاديمية وورش العمل وإنشاء برامج أكاديمية قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

5. إجراء زمالة بحثية للطلاب في مختلف التخصصات العلمية

6. العمل على إنشاء مركز أو وحدة لتعليم اللغة الفارسية للطلاب الراغبين في القبول في الجامعات الإيرانية، بالإضافة إلى الباحثين والمعلمين الراغبين في نشر أبحاثهم ودراساتهم في المجلات الإيرانية المعتمدة دولياً والمراجعة من الأقران.