ورشة عمل عن الغذاء الصحي انواعه و اساليب اختيارك لغذاءك الصحي

ضمن نشاطات التعليم المستمر للجامعه جانب من فعاليات اليوم الثاني من الورشه العلميه (صحتك في غذاءك) الذي تقيمه جامعه ميسان/كليه الزراعه/ قسم علوم الاغذيه و المقامه لمده اسبوع. أقيمت ورشه علميه حاضرت فيها رئيس قسم علوم الاغذية المدرس الدكتور (انوار ياسر حسين) تحت عنوان

( الغذاء الصحي انواعه و اساليب اختيارك لغذاءك الصحي)

تناولت الورشه مفهوم الغذاء الصحي ومفاهيمه المختلفه ومصطلحاته المتعدده التي انتشرت في الاونه الاخيره في مواقع التواصل الاجتماعي والتي تشجع لاختيار برامج غذائيه متعدده وكيفيه اختيار الفرد للغذاء بما يتناسب مع احتياجه التغذوي و الحاله الصحيةالعامه و دور العادات الغذائيه المتوراثه التي قد تكون سببا لبعض الامراض في المستقبل.

تم التطرق ايضا الى كيفية قراءة البطاقه التغذويه للمنتجات المصنعة و التي يتم تداولها في الاسواق ومعرفه النسب الصحيه للاملاح والسكريات و الدهون.

رافقت الورشه افتتاح معرض لبعض الاغذيه الصحيه المصنعه في قسم علوم الاغذيه من ضمن نشاط طلاب القسم و مشاركه طلاب قسم الانتاج الحيواني و قسم وقايه النبات.

أوصت الورشة العلميه بما يلي:-

1-ضرورة اجراء البحوث و الدراسات في مجال التغذية و الصحه التغذوية بشكل علمي و دقيق في ظل انتشار الاعلانات الترويجيه للحميات الصحيه المختلفة في مواقع التواصل الاجنماعي و ما يرافقها غالبا من ضبابيه في الطرح و الاساس العلمي الدقيق.كما شجع انتشار الاغذيه المصنعه و المنتجه حديثا من انتشار بعض الامراض المرافقه للسلوكيات التغذوية الغير صحيه.

2-استحداث ماده دراسيه (التربيه التغذويه) تعمم في الجامعه اسوه بماده اللغه العربيه و حقوق الانسان لتحقيق اهداف الصحه العامه وتعزيز الوعي الصحي و التغذوي نظرا لانتشار الامراض التي ترافق بعض العادات الغير صحيحة نتيجه تناول بعض الاغذية السريعه و المتداوله في الاسواق.

3 -الدعم و التشجيع مستقبلا لانتاج بعض منتجات الاغذيه الصحيه كاالتمور و المخللات في كليه الزراعة قسم علوم الاغذيه و تحت اشراف الكادر العلمي المتخصص في القسم المعني.