جامعة ميسان تنظم ندوة عن التغذية والتقييم التغذوي للفرد والمجتمع

نظم فرع طب الاسرة والمجتمع في كلية الطب بجامعة ميسان ندوة علمية عن التغذية والتقييم التغذوي للفرد والمجتمع ، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين .

وتناولت الندوة التي القاها التدريسي حمود ماضي حسن مقدمة عن التغذية وبيان التقييم التغذوي للفرد والمجتمع حيث شملت تقييم الحالة الغذائية للشخص باعتبارها الأداة الرئيسية للتعرف على حالات ومعدلات سوء التغذية بين الأفراد المجتمعات , وتعني كلمة الحالة الغذائية صحة الأفراد التي تتأثر أساساً بتناول الغذاء (العناصر الغذائية) وتعرف الحالة الغذائية بأنها درجة إشباع الاحتياجات الفسيولوجية للأفراد من العناصر الغذائية بما يتناولونه من طعام أي أنها حالة اتزان لدى الفرد بين ما يتناوله من عناصر غذائية وما يطرحه خارج الجسم.

وهدفت الندوة تقييم الحالة الغذائية التي تشمل فحص الظروف الجسدية للفرد, والنمو والتطور والسلوك والبول والدم , ومستوى العناصر الغذائية في الأنسجة والدم , وكمية العناصر الغذائية التي يتناولها الفرد ونوعيتها .

وخلصت الندوة الى ان التعرف على الحالة الصحية للفرد وأنواع الأدوية التي يتناولها والأمراض المزمنة , والحالة الاقتصادية ومستوى الثقافة الغذائية , في تقييم الحالة الغذائية لدية لأن هذه العوامل تؤثر في كمية الأغذية المتناولة وفي الاحتياجات الغذائية