جامعة ميسان تنظم ندوة عن الخصائص الفيزيائية للترب الزراعية

نظمت كلية التربية في جامعة ميسان ندوه علمية حول الخصائص الفيزيائية للترب الزراعية بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين .

تناولت الندوة التي القاها التدريسي كاظم شنته سعد اهميه دراسة الخصائص الفيزيائية للترب والتعرف عليها لأهميتها الكبيرة في تحديد الكثير من المواصفات المهمة لمدى صلاحيه الترب لأغراض الاستثمار الزراعي ومستوى إنتاجيه هذه الترب .

وهدفت الندوة الى توضيح خاصيتي قوام التربة وبنائها كونهما الخاصيتان الأكثر اهميه لانهما يحددان مدى مساميه التربة ونفاذيتها وما يترتب على ذلك من قابليه الترب الزراعية لأمرار الهواء والماء من خلالها فضلا عن مدى امكانيه استخدام الآلات الزراعية التي تقوم بأعمال الخدمة الزراعية كالحراثة والعزق والتنعيم و التمريز وغيرها.

وخلصت الندوة الى ان الترب الزراعية تتفاوت في طبيعة قوامها وذلك حسب نسبه مساهمه دقائق الرمل والغرين والبطين في تكوينها، وعلى العموم تميل الترب إلى أن تكون ذات نسجه خشنة كلما ارتفعت فيها نسبه دقائق الرمل بينما تميل إلى أن تكون نسجه ناعمه كلما انخفضت نسبه هذه الدقائق.

وعلى هذا الأساس سوف تكتسب الترب الخشنة النسجة خصائص مميزه اهمها ردائه بنائها وقابليتها العالية لنفاذ الهواء و الماء ومن جهة أخرى ان محتواها الرطوبي سيكون قليلا كما انها تكون فقيره بالمواد العضوية المهمة لنمو النباتات ولكنها مع ذلك سهله من حيث استخدام الآلات الخدمة الزراعية فيها لضعف ترابط دقائقها ناهيك عن أن انها سهله الحركة والتعرض للتعرية الريحية والمائية بسبب ضعف ترابط دقائقها التي لا تصمد أمام فعل المياه الجارية او الرياح السريعة.

واستنتجت الندوة ان للترب الناعمة النسجة التي تتميز بتماسكها وقابليتها العالية للاحتفاظ بالماء بسبب قله نفاذيتها وتستطيع هذه الترب ان تكون مجاميع ثابته لها القابلية على مقاومه عوامل التعرية بأنواعها فضلا عن كونها ذات محتوى أعلى من المواد العضوية مقارنه مع الترب الخشنة النسجة والمواد العضوية كما هو معروف تعد خزانا العناصر الغذائية ولكن هذه الترب تبدي مقاومه اكثر لآلات الخدمة الزراعية كالحراثة والعزق وخصوصا عندما تكون جافه بسبب تماسك دقائقها.

ولكن والأهم من ذلك أن الخاصية الشعرية تكون نشطه وفعاله في هذه الترب الأمر الذي يسمح بارتفاع مستوى المياه الارضية المالحة فتكون بذلك سببا رئيسا في تملج هذه الترب