جامعة ميسان تنظم ورشه ألكترونيه علميه تخصصيه عن الأمراض ألمعديه وطرق ألوقاية منها


نظمت كلية ألتمريض في جامعة ميسان ورشة عمل علميه متخصصه عن الأمراض المعديه وطرق ألوقايه منها وعبر المنصه الألكترونيهFree conference.
وتضمنت الورشه محاضره ألكترونيه للتدريسي غزوان عبدالحسين عبدالواحد بُين فيها تعريف الأمراض المعديه والتي سميت بالمعديه لأنها تنتقل من جسم لآخر عبر التنفس وغيرها من طرق الأنتقال ومن أهم مسبباتها هي بكتيريه.
والأعراض العامه والمشتركه بين عدد من الأمراض المعديه ومنها الحمى،الأرهاق،السعال،الصداع والأسهال بالأضافه الى ألآم في العضلات.
وبينت الورشه أن وبائية الامراض المعديه تعتمد على مفهومين أساسيين أولهما الأمراض ليست وليدة الصدفه والأمراض لاتنتشر على نحو عشوائي فأن توزيعها يوحى الى وجود شيء مسؤول عن حدوثها.
وتطرقت الورشه الى وسائل أنتقال العدوى والتي تكون عن طريق الأتصال المباشر من شخص لآخر و من الحيوان الى الأنسان أو الأتصال الغير مباشر.
وتناولت الورشه التطبيق الصحيح للوقايه من الامراض المعديه لتقليل معدل الوفيات والأرتقاء بالصحه العامه وطرق تشخيص الامراض المعديه عن طريق أختبار الدم والأدرار والأختبار التصويري أو فحص عينه(خزعه)من المنطقه المصابه.
وأوصت الورشه بمراقبة الامراض عن طريق التشخيص المبكر والتبليغ عن المرض وتقديم العلاج بشكل فوري،تجهيز المختبرات بأحدث الأجهزه والمعدات،التركيز على البحث العلمي لأكتشاف التطعيمات اللازمه للامراض حديثة النشوء بالأضافة الى مراجعة الطبيب المختص عند ظهور العلامات والاعراض سابقة الذكر والالتزام ببرنامج التطعيم الوطني من قبل أفراد المجتمع..