كلية الطب في جامعة ميسان تنظم ندوة علمية تخصصية عن الاصابة بفايروس كورونا واثاره وطرق الوقاية منه

 

نظمت كلية الطب في جامعة ميسان  ندوة علمية تخصصية عن الاصابة بفايروس كورونا واثاره وطرق الوقاية منه ، وبمشاركة اساتذه وباحثين واطباء وموظفين وطلبة والجهات ذات العلاقة في المحافظة 

وتضمنت الندوة ثلاثة محاضرات ، بينت المحاضرة الاولى والتي قدمها الدكتور محمد مهدي خلاوي التدريسي في فرع الاحياء المجهرية عن التسلسل العائلي للفايروس  ، و اهم الصفات الجينية والتطورات والتحولات التي طرأت عليه مؤخرا .

اما المحاضرة الثانية والتي قدمها الدكتور عمر منصب كاصد التدريسي في فرع الطب الباطني ، وبين من خلالها تاريخ ظهور فايروس كورونا والامراض المشابه له التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان ومخاطر الاصابة على البشر وخاصة من ذوي المناعة المنخفضة، وتأثيرها في فعاليات الجهاز التنفسي ووظائف الكلى وغيرها من الأعضاء التي ممكن ان تصاب بالفايروس .

بينما بينت المحاضرة الثالثة والتي قدمها  الدكتور محمد عبد درويش التدريسي في فرع طب الاطفال ، عن ظهورالفايروس وطبيعته وطرق انتقاله من الحيوان الى الانسان  عن طريق الملامسة او عن طريق تناول لحم الحيوانات المصابة او انتقال المرض عن طريقة ملامسة اي سطح او جسم ملوث بالفايروس .


وهدفت الندوة الى تحديد طرق انتقال المرض وطرق الوقاية والأعراض التي تظهر على المريض وتأكيد إجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات السلوكية السليمة للوقاية منه .

واوصت الندوة باتباع طرق الوقاية من الفايروس والحد من انتشاره والعمل على منع دخول المرضى الحاملين لهذا الفايروس الى البلاد من خلال وضع مفارز مختبرية في كل المطارات والموانئ والمنافذ الحدودية اضافة الى زيادة الوعي الصحي في المجتمع.