مقال علمي عن برنامج الموديل )الفلسفة التعليمية لبرنامج المووديل MOODLE(

مقال علمي عن برنامج الموديل.
الفلسفة التعليمية لبرنامج المووديل MOODLE
اعداد
أ.د مجيد جاسب حسين / التدريسي في كلية التربية الأساسية .
أ.م.د محمد ماجد محمد صالح / التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .

ان كلمة مووديل لها معنيين اولهما: Modular Object-Oriented Developmental Learning Environment بيئة التعلم موجهة الكائنات التطويرية القياسية . وثانيهما ان كلمة MOODLE كفعل “to let the mind or body wander and do something creative but without particular purpose.” وتعنى لندع العقل اوالجسم يتجولان ويعملان شئ مبدع ولكن بدون غرض مادى معين .وأول من انشأ نظام المووديل هو عالم الكمبيوتر والمربى مارتين ديوجماسMartin Dougiamas بجامعة برز- استراليا.وقد بدأ تفكيره في هذا النظام حينما وجد ان كل النظم الخاصة بادارة المحتوى ذات تكاليف باهظة ويقوم بعملها مهندسون لايمتلكون خبرات تعليمية ولهذا وجد انه من الضرورى توظيف خبراته التعليمية والتقنية في انشأ نظام لادارة المحتوى مفتوح المصدر ويعنى مفتوح المصدر انه بالاضافة الى اتاحته للجميع ان الكود المستخدم في عملة متاح للجميع يمكن لاى فرد استخدامه لاغراضة الخاصة open source))
تبنى مارتين النظرية البنائية الاجتماعية كنظرية اساسية خلف المووديل وشكلت هذه الخطوة ثورة في حد ذاتها . وذلك لان معظم نظم ادارة المحتوى كانت ترتكزفى بناؤها على مجموعة من الادوات الغير تربوية.
والنظرية البنائية الاجتماعية ترتكز على فكرة ان الافراد يتعلمون افضل حينما ينشغلون في عمليات اجتماعية لبناء المعرفة او حينما يتفاعلون مع مواد التعلم يبنون المواد للآخرين ويتفاعل المتعلمين مع بعضهم البعض حول المواد التعلمية والفرق بين فلسفة الفصل التقليدى وفلسفة البنائية الاجتماعية هو الفرق بين المحاضرة والمناقشة ,ومصطلح عملية اجتماعية يشير الى ان التعلم عبارة عن شئ ما نفعلة في مجموعات , ولهذا ركز المووديل على ادوات المناقشة والمشاركة اليدوية بمعنى ان التركيزالاساسى لم يكن على توصيل المعلومات ولكن على فكرة المشاركة والانشغال في بناء المعرفة.
والمووديل لا يتطلب منك استخدام النظرية البنائية الاجتماعية في بناء مقررك بل يدعمك ويساندك بالطرق الجاهزة واليك مثال: المووديل يمكنك من اضافة خمسة انواع من مواد المقرر الساكنه التى يمكن للطالب قراءة ولكنة لا يمكنة التفاعل معها :
• صفحة النص
• صفحة الويب
• وصلات(لينكات)لاى شئ على الويب (تشمل مواد على موقع المووديل الخاص بك)
• عرض في احد مجلدات مقررك
• ملصق لعرض اى نص او صورة.
ومع ذلك يمكنك المووديل من اضافة ستة انماط من مواد المقرر التفاعلية هذه المواد يمكن للطالب التفاعل معها بالاجابة عن اسئلة معينة ،او ادخال نص او رفع ملف معين:
• الاختيار (سؤال فردى)
• مذكرة(مذكرة على الخط)
• درس (نشاط تفريعيى او شرطى)
• اختبارات(على الخط)
• استبيان (نتيجتة معلنة للطالب والمعلم)
ويعرض المووديل خمسة انشطة يتفاعل المتعلمين فيما بينهم وهم الذين يجعلوا المقرر أكثر مشاركة واجتماعية وهم:
• الدردشة (محادثة حية بين المتعلمين وبعضهم المشتركون في المقرر)
• المنتدى (ويمكنك اختيار عدد اللوحات الاخبارية التى تشترك فيها لكل مقرر)
• المسرد(يساعد المتعلمين على الحصول على المصطلحات الخاصة بالمقرر او النظام القائم من خلال البحث عنها.
• الويكي (الويكى يمكن ان تدرج في المقرر ويمكن ان تستخدم لعمل المقرر تعاونياً بين المتعلمين وتحت توجية المعلم )
• ورشة عمل (وورش العمل اداة قوية لتنمية التعاون بين المتعلمين )
وهذه الادوات الساكنة والتفاعلية التى تمكن المتعلمين من التعاون والتشارك فيما بينهم وبيهم وبين معلميهم لبناء وتعلم المحتوى اقوى دليل على هيمنة النظرية البنائية الاجتماعية على فلسفة بناء نظام المووديل .